رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: ارتفاع الإصابات بـ«الكوليرا» يهدد البلاد اقتصاديًا وسياسيًا

نشر
الأمصار

أفادت وزارة الصحة السورية، أن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بمرض الكوليرا، بلغ 594 إصابة، موزعة على 11 محافظة من إجمالي 14 في البلاد، والعدد الأكبر منها في محافظة حلب (شمال).

فيما أكد النائب السوري عبدالرحمن البزري، أن نوع الكوليرا في سوريا يتجاوب مع الدواء المتوفر في لبنان؛ لذا نأمل أن يكون هو النوع الوحيد بين الحالات، مضيفاً: لا داعي للقلق لكن يجب دق أبواب بعض الوزارات لتتحرك.

وقال عبر البرزي: بالاتفاق مع وزارة الصحة قررنا تحديد 10 مراكز صحية لاستقبال حالات الكوليرا كما قررنا تجميع براز المصابين لكي لا يذهب مع الصرف الصحي ويتسبب بالتلوث أكثر، مؤكدا أنه حتى اللحظة يوجد 3 إصابات مثبتة بالكوليرا لكن يوجد 41 حالة يتم تتبعها ومن غير الضروري أن تكون مصابة بل هي حالات محتملة"، بحسب قناة الجديد.

وتابع: طلبنا كشف بعمليات بيع المياه لنرى كيف تتم كما طلبنا من مصالح المياه في المناطق ان تكشف عن كيفية التعقيم.

وعن حالات التهاب الكبد الفيروسي قال، إنها وصلت إلى 1500 حالة، وهي مرتفعة عن الرقم السنوي المعتاد ومن المتوقع أن ترتفع أكثر.​

 

اقرأ أيضًا..

سوريا.. القوات الأمريكية في الرميلان تتعرض لهجمات صاروخية


تعرضت القوات الأمريكية في منطقة الرميلان السورية، فجر الأحد، لهجمات صاروخية.

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم)، في بيان، إن القوات الأمريكية وقوات التحالف المتمركزة في منطقة الرميلان شمال شرقي سوريا تعرضت لهجمات بالصواريخ من عيار 107 مليمترا.
وأوضحت "سنتكوم"، أن هجمات صاروخية من عيار 107 مليمترًا استهدفت في الساعة العاشرة واثنتي عشرة دقيقة مساء يوم السبت بالتوقيت المحلي، قوات التحالف بالقرب من منطقة إنزال الرميلان، إلا أنها فشلت في تحقيق أهدافها.

وأشارت إلى أن الصواريخ لم تسقط داخل المنطقة المتمركزة فيها القوات، مؤكدة أن أحدًا من القوات الأمريكية أو الشريكة فضلا عن المرافق أو المعدات لم يتضرر.

وأكدت "سنتكوم"، العثور على صواريخ إضافية في موقع الإطلاق، فيما تحقق قوات القيادة المركزية الأمريكية في الهجوم.

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أن الجيش الأمريكي قتل في غارة جوية في سوريا، قيادي في تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال المسؤول -في تصريحات خاصة لقناة "الحرة الأمريكية"، إن الغارة أسفرت عن مقتل راكان وحيد الشمري، مبينا أن القيادي المستهدف كان يسهل عمليات تهريب الأسلحة.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية -وفقا لقناة الحرة- مقتل أبو علاء أحد القادة الخمسة الكبار في تنظيم "داعش" الإرهابي ونائب زعيم التنظيم، مضيفة أن القوات الأمريكية قتلت أيضا أبو معاذ القحطاني مسؤول شؤون السجناء في التنظيم، لافتة أن الغارة التي نجحت في قتل أبو علاء والقحطاني لم تسفر عن تسجيل أي إصابات بين المدنيين أو في صفوف القوات الأمريكية.