رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تنفي انتشار مرض شلل الأطفال بالمحافظات: آخر حالة سجلت عام 2004

نشر
الأمصار

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان المصرية، التي نفت تلك الأنباء التي تم تداولها عبر تطبيق "واتس آب" والتي تزعم انتشار مرض "شلل الأطفال" بمختلف محافظات الجمهورية. 

 وأكد  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أنه لا صحة لانتشار مرض "شلل الأطفال" بمختلف محافظات الجمهورية، وأن الرسالة الصوتية المتداولة لا أساس لها من الصحة.
وأكدت وزارة الصحة المصرية، أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بشلل الأطفال بأي محافظة من محافظات الجمهورية، حيث تم تسجيل آخر إصابة بمرض شلل الأطفال فى مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض خلال عام 2006، مُشيرةً إلى امتلاك مصر نظام قوي من برامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصي للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.
وشددت الوزارة، على حرص الوزارة على إطلاق حملات قومية بكافة محافظات الجمهورية للتطعيم ضد أي أمراض وبائية، وذلك لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات، والحفاظ على مصر خالية من تلك الأمراض.
وفي سياق متصل، تم الإعلان عن انطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر 2022، لمدة 5 أيام، من سن يوم إلى ٥ سنوات للمصريين وغير المصريين، ويتم التطعيم من خلال الفرق الطبية الثابتة (في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية)، وكذلك الفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

أخبار أخرى..

مصر: تطعيم 18 ألف عامل ضمن خطة التأمين الطبي لمؤتمر المناخ

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان المصري، تطعيم أكثر من 18 ألف من العاملين بالمنشآت السياحية وسائقي سيارات الأجرة بمدينة شرم الشيخ، بالجرعات التنشيطية المضادة لفيروس كورونا، من خلال حملة طرق الأبواب، ضمن خطة التأمين الطبي لمؤتمر المناخ «COP 27»  المقرر عقدة بشرم الشيخ مطلع نوفمبر 2022.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي، للوزير مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، الذي عقد اليوم الأحد، بمشاركة كافة وكلاء الوزارة بالمحافظات، عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس» لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات، وتذليلها، لضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.