رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي: الهيئات الاقتصادية مصدر ضغط على المالية العامة في مصر

نشر
الأمصار

قال البنك الدولي، في تقرير حديث له، إن المؤسسات المملوكة للدولة والهيئات الاقتصادية تعد مصدرا للضغوط علي المالية العامة لمصر،الناتجة عن الاختلالات المزمنة في مركزها المالي.


 

وأضاف البنك أن المؤسسات المملوكة للدولة- على مستوى الإجماليات- كان صافي علاقتها بالخزانة العامة سلبيا، إذ أن مجموع التحويلات(الدعم، والقروض، والمساهمات) التي كانت تتلقاها كان أكبر من الضرائب والأرباح التي تؤول منها للخزانة.


 

وضح التقرير أنه حتى السنة المالية 2019 تأثر هذا الوضع بشدة من جراء عدد من المؤسسات الكبيرة المملوكة للدولة بينها الشركة القابضةلكهرباء مصر التي تلقت 74% من إجمالي التحويلات إلى المؤسسات المملوكة للدولة، تلتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي7.4%.

وأوضح أن من بين هذه المؤسسات أيضا الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس (6.8% من إجمالي التحويلات)، والبنك الزراعيالمصري (4.3%).

وذكر أنه في الوقت نفسه تشمل الكيانات التي استطاعت الحفاظ على صافي علاقة إيجابية مع الخزانة العامة- على سبيل المثال لاالحصر- بنك مصر، وشركة مصر القابضة للتأمين، والشركة القابضة للنقل البحري والبري، والشركة القابضة للصناعات المعدنية، والبنكالأهلي المصري، والشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والمصرية للاتصالات.

وقال البنك إن العبء السلبي للهيئات الاقتصادية على المالية العامة يعد أعلى من ذلك كثيرا، إذ يعادل صافي المركز السلبي في 48 هيئةاقتصادية تقريبا ثلاثة أمثال المساهمة السلبية لـ 280 مؤسسة مملوكة للدولة.

وتكبد ثلث الهيئات الاقتصادية (16 من إجمالي 48 هيئة) خسائر، وسجلت 10% أخرى من الهيئات (5 من إجمالي 48 هيئة) مستوىالتعادل بين الهيئات والنفقات، وفقا للتقرير.

علاوة على ذلك قد تضطر الحكومة أيضا إلى إصدار مزيد من أدوات الدين من أجل إقراض هذه الهيئات أو تغطية التزاماتها المالية، وهو مايشكل عبئا إضافيا على الموازنة، الأمر الذي يشير إلى ضرورة إعادة النظر في المركز المالي لهذه الكيانات، واستراتيجيات تسعير منتجاتها،وخططها لتكاليف التشغيل، وإدارة مواردها، وفقا للبنك الدولي.


 اقرا ايضا

 

تراجع سعر الدولار اليوم، مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات السبت 8 أكتوبر 2022 لدى السوق السوداء بعد سلسلة من المكاسب.


يأتي اضطراب سوق الصرف اللبناني  في ظل عدم الاستقرار السياسي في البلاد، إلى جانب استمرار مظاهر الأزمة الأقتصادية الطاحنة التي تشهدها البلاد.

وسجل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بلبنان 39400 ليرة للشراء و39450 ليرة للبيع، مقابل 39750 ليرة للشراء و39850 ليرة للبيع .

.

 

أسعار الدولار فى لبنان أمس الجمعة 7 أكتوبر 2022
صعد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الجمعة 7 أكتوبر الأول 2022 لدى السوق السوداء.