رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي يكشف عن وجود بدائل لتزود بلاده بمقاتلات أف-16 الأمريكية

نشر
الأمصار

 كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد عديد الدول لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات في حال لم تستجب الولايات المتحدة لطلبات أنقرة التزود بطائرات من طراز /أف-16/.

وقال أردوغان، في تصريحات اليوم، "إن لم تلب الولايات المتحدة حاجتنا من مقاتلات /أف-16/ فثمة دول كثيرة مستعدة لذلك"، لافتًا إلى وجود بدائل لمقاتلات /أف-16/ الأمريكية في دول أخرى حول العالم.

وأوضح أن بلاده يمكنها تلبية حاجتها بهذا الصدد على غرار شرائها أنظمة /إس-400/ الروسية عندما امتنعت واشنطن عن تزويدها بأنظمة "باتريوت".

وكانت تركيا قد تقدمت بطلب للولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز /أف-16/ ومعدات لتحديث مقاتلاتها من نفس الطراز، غير أن واشنطن لازالت تضع شروطا أمام سلطات أنقرة لتزويدها بهذا النوع من المقاتلات.

أخبار أخرى..

أردوغان وباشينيان يجريان أول محادثات بين قادة من تركيا وأرمينيا

من المتوقع أن يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أول محادثات بين قادة البلدين منذ 13 عاما، اليوم الخميس، في محاولة لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الخميس بأن الاجتماع المقرر في براغ، يأتي في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان للتغلب على إرث من العداء استمر لعقود بسبب القتل الجماعي للأرمن في تركيا العثمانية في عام 1915، وهو ما تعتبره الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والعديد من الدول الأخرى بأنه إبادة جماعية، الامر الذي ترفضه أنقرة.

يشار إلى أنها أول مواجهة بين قادة تركيا وأرمينيا منذ إجراء محاولة باءت بالفشل، لإقامة علاقات بين البلدين في عام 2009.

تأتي المحادثات في الوقت الذي يتم فيه تكثيف الجهود الدولية أيضا من أجل حل الصراع بين أرمينيا ودولة أذربيجان المجاورة على منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها منذ فترة طويلة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص، بعد أن رفعت الولايات المتحدة القيود التجارية الدفاعية المفروضة على الأخيرة.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي إن إن ترك" أن رفع القيود "يتعذر تفسيره من حيث المحتوى والتوقيت".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت هذا الشهر إن الوزير أنتوني بلينكن رفع قيود التجارة الدفاعية عن قبرص، للسنة المالية 2023.