رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. استقرار مؤشر مديري المشتريات خلال سبتمبر مع تدهور ظروف الأعمال

نشر
الأمصار

سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) لمصر التابع لمجموعة  S&P Global، خلال سبتمبر 2022 استقراراً، مع تدهور ظروف الأعمال وتزايد ضغوط التضخم.

وأشار تقرير مجموعة اس آند بي غلوبال ، إلى أن مؤشر مديري المشتريات والخاص بنشاط القطاع الخاص غير المنتج للنفط، سجل 47.6 نقطة في شهر سبتمبر ، ولم يتغير عن قراءة شهر أغسطس لكنه ظل أقل من المستوى المحايد 50 نقطة.

ولفت المؤشر إلى تدهور قوي في ظروف العمل، لكنه كان أضعف تدهور مكرر في سبعة أشهر.

وسجلت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط انخفاضا ملحوظاً في الإنتاج خلال شهر سبتمبر، وبهذا تكون الأشهر الثلاثة عشر الماضية جميعها قد شهدت انكماشا في الإنتاج. وأشارت الشركات إلى أن ترشيد استهالك الطاقة ونقص قطع الغيار وضعف الطلب قد أثر على الإنتاج.

وبالمثل، انخفضت الطلبات الجديدة بقوة في الشهر الأخير من الربع الثالث، ولكن بأدنى معدل في سبعة أشهر.

وأشارت الشركات إلى أن ارتفاع الأسعار وتردد العملاء قد أدى إلى انخفاض الطلب. في الوقت ذاته، تراجعت الصادرات للشهر الثاني على التوالي، ولكن بأعلى معدل منذ أكثر من عامين. وبحسب التقارير فقد أدى ضعف الطلب إلى هذا الانخفاض الأخير.

 

أخبار أخرى..

صندوق النقد الدولي: توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي، مساء يوم الأثنين، عن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس في المستقبل القريب.  

وفي وقت سابق، أفادت رئاسة الحكومة التونسية، في بلاغ بأنه، تمّ اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، انتخاب تونس، مجددا، وبأغلبية مشرفة (133 من مجموع 180 صوتا)، عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات للسنوات 2023-2026، وذلك على إثر عملية التصويت في الجلسة العامة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد المنعقد حاليا بمدينة بوخاريست برومانيا.

إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات

وتحصّلت تونس بهذا الفوز على أحد المقاعد الـ48 لمجلس إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يضُمّ 193 دولة عضو، وفق نص البلاغ.

وشاركت تونس في هذه الانتخابات بوفد رفيع المستوى ترأسّه نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال، الذي قدّم خلال المؤتمر الاستراتيجية والرؤية الوطنية لمزيد النهوض بالمجال الرقمي، وبحث أفق دعم التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ومع العديد من دوله الأعضاء، حسب البلاغ ذاته.