رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان عمان يصدر مرسوما بانضمام بلاده إلى اتفاقية قمع أعمال الإرهاب النووي

نشر
الأمصار

أصدر سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، مرسوما سلطانيا بانضمام بلاده إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي.

ونشرت وكالة الأنباء العمانية نص المرسوم، وجاء فيه أنه بعد "الإطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى الاتفاقية، تمت الموافقة على انضمام سلطنة عُمان إلى الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي وفقًا للصيغة المرفقة".

وأضاف المرسوم: "مع مراعاة التحفظ على أحكام الفقرة (1) من المادة (23) من الاتفاقية المشار إليها، وعلى جهات الاختصاص إيداع وثيقة الانضمام إلى الاتفاقية المشار إليها وفقًا لأحكامها مع مراعاة التحفظ المشار إليه".

وفُتح باب التوقيع على الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي في 14 سبتمبر 2005 ودخلت حيز النفاذ في 7 يوليه 2007.

 

 

 

أخبار أخرى..

سلطان عُمان يبعث رسالة إلى أمير قطر لدعم العلاقات الثنائية

بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق، رسالةً خطيةً إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، تتصل بالعلاقات الوطيدة بين البلدين.

سلّم الرسالةَ السفير نجيب بن يحيى البلوشي، سفير سلطنة عُمان لدى دولة قطر، أثناء لقائه اليوم بالشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وتمّ خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى..

سلطنة عُمان تقدم 30 موقعا لمحطات وقود جديدة بنظام حق الانتفاع

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العُمانية، الثلاثاء، عن توقيعها 30 اتفاقية بنظام حق الانتفاع لمواقع محطات وقود متكاملة وأخرى شملت معظم محافظات السلطنة، بمساحة إجمالية 101 ألف و842 مترًا مربعًا، وبقيمة استثمارية بلغت خمسة  ملايين و600 ألف ريال عُماني بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

المشروع يأتي في إطار مبادرات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في تحقيق الاستدامة المالية واستقطاب الاستثمار وتعزيز الإيرادات الحكومية وتنشيط الحركة التجارية وتشجيع الاستثمار المحلي.

وتوزعت محطات الوقود بواقع سبع محطات في محافظة جنوب الشرقية، وست  بمحافظة ظفار، وست  أخرى بمحافظة شمال الشرقية، وأربع بمحافظة الداخلية، وثلاث  بمحافظة مسقط، ومحطتين بمحافظة الظاهرة إضافة إلى محطة واحدة في كل من محافظة البريمي وأخرى بمحافظة جنوب الباطنة.

ويأتي طرح المواقع الجديدة استمرارًا في نهج وزارة الإسكان والتخطيط العمراني التي تعمل على آلية جديدة، تضمن الاستفادة القصوى من المواقع الاستثمارية الجاهزة، والمتمثلة في مشاريع محطات الوقود المتكاملة والمحطات الصغيرة والتي بلغت حتى الآن 46 محطة خدمية، إلى جانب المزايدة على الأراضي التجارية والسكنية التجارية، بهدف دعم الإيرادات الحكومية وترويج الاستثمار المحلي، ضمن خطة التوازن المالي (2020 – 2024).

وأوضح المهندس أحمد بن سعود الكمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني أن هذه المواقع الاستثمارية التي تم توقيعها اليوم تخدم مرتادي الطرق بالإضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية بين المحافظات، مشيرًا إلى أن عقود حق الانتفاع لإقامة محطات وقود تتراوح مساحتها بين ثلاثة  آلاف إلى خمسة  آلاف متر مربع في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأكد أن هذه المواقع أخذت جميع الموافقات المسبقة، والتخطيطية والفنية بالإضافة إلى موافقات بعض الجهات الخدمية، وسيكون برنامج منح حق الانتفاع بأراضي محطات الوقود مستقبلًا بنظام المزايدة.

يذكر أن عدد محطات تعبئة الوقود التجارية القائمة في مختلف محافظات سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي، وصل إلى (660) محطة، منها (5) محطات تم افتتاحها خلال عام 2021م بحسب صحيفة عمان اليوم.