رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي لدى اليمن: قلقون من عدم إحراز تقدم في تمديد الهدنة

نشر
الأمصار

 أصدرت السفارة الأمريكية لدى اليمن مساء يوم السبت بيانا مقتضبا بشأن تمديد الهدنة في اليمن.

 

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن: "إنني قلق من عدم إحراز تقدم في تأمين تمديد الهدنة"، وفق روسيا اليوم .

وأضاف ستيفن فاجن "أدعو الأطراف إلى عدم تبديد تقدم الأشهر الستة الماضية وإعطاء الأولوية للشعب اليمني بقبول تمديد الهدنة وتوسيعها".

والجمعة، تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ ليعرب عن دعم الولايات المتحدة القوي للجهود التي يبذلها المبعوث الخاص الأممي لتمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن والتي تنتهي في 2 أكتوبر وتوسيع نطاقها.

وأشار الوزير إلى أن الهدنة تمثل أفضل فرصة ليحقق اليمن السلام بعد ثماني سنوات من الحرب، وقد وفرت لليمنيين الإغاثة التي هم بأمس الحاجة إليها ولأطول فترة من الهدوء النسبي.

وأعرب عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بجهود السلام في اليمن ودعمها لحل دائم للصراع يمكّن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تلبي مطالبات الناس بالعدالة والمساءلة وتنهي التدخل الخارجي.

وجدد بلينكن التأكيد على أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي لدعم السلام والتعافي في اليمن إذا اختارت الأطراف اليمنية السلام ومددت الهدنة يوم الأحد القادم.

وأعرب عن مخاوفه إزاء الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تحول دون حصول ملايين اليمنيين على فوائد الهدنة، وأشار إلى أننا قمنا بحث الحوثيين على وقف الأعمال المماثلة ودعم اقتراح الأمم المتحدة الأخير.

ورحب الوزير بقيادة حكومة الجمهورية اليمنية لتنفيذ الهدنة، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية على غرار الممرضات والمعلمين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ سنوات وتوسيع حرية الحركة وضمان التدفق الحر للوقود في مختلف أنحاء اليمن.

 

أخبار أخرى..

بريطانيا تتهم الحوثيين بتهديد محادثات تمديد الهدنة في اليمن

 

الأمصار

اتهم وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، مليشيا الحوثي الانقلابية، بتهديد سير محادثات تمديد الهدنة في اليمن.

وقال كليفرلي،  في بيان له، اليوم السبت، حول التهدئة في اليمن، “يجب ألا يعود اليمن إلى الصراع. تنتهي الهدنة غدا، لكن الحوثيين يواصلون تعريض المحادثات للخطر وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي”.

وأضاف: “جلبت الهدنة فوائد ملموسة لكل من اليمنيين والأمن الإقليمي، ونرحب بالتزام الحكومة اليمنية بتمديدها أكثر”.

كما دعا الحوثيين إلى “الانخراط بشكل بناء مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج للتوسط في تمديد الهدنة. بحيث يمكن إجراء حوار جاد حول تحقيق مستقبل سلمي وشامل بقيادة يمنية”.

وذكر، أنه “خلال فترة الهدنة، انخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير في اليمن، وتوقفت الهجمات عبر الحدود التي يشنها الحوثيون على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.

كما أثني على “التزام الحكومة اليمنية بمواصلة تقديم فوائد الهدنة من خلال تمكين الشعب اليمني من التنقل بحرية وأمان في جميع أنحاء اليمن، والوصول إلى الوقود في جميع أنحاء البلاد، والسفر من وإلى اليمن لزيارة العائلات. والحصول على الرعاية الصحية من خلال إعادة دفع  المرتبات لموظفي الخدمة المدنية”.

وأضاف: “لن يختبر الشعب اليمني فوائد الهدنة بعد يوم الأحد المقبل، إلا إذا اتفقت الأطراف على تمديد الهدنة”.