رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قتيل ومصابان بتفجير إرهابي في شبوة اليمنية

نشر
الأمصار

قتل جندي وأصيب 2 آخرين، السبت، في تفجير إرهابي بعبوة ناسفة استهدف دورية عسكرية لقوات العمالقة في محافظة شبوة جنوبي اليمن.

ووقع التفجير الإرهابي في بلدة "السوداء" قرب مدينة عتق واستهدف دورية عسكرية تابعة للفريق الهندسي المتخصص بنزع الألغام لدى ⁧‫قوات العمالقة الجنوبية‬⁩ في المحافظة ⁧‫المطلة على بحر العرب.

بلينكن يؤكد للمبعوث الدولي باليمن التزام الولايات المتحدة بجهود السلام هناك

وأكد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة الراسخ بجهود السلام في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن هذا جاء خلال اتصال هاتفي بين بلينكن ومبعوث الأمم المتحدة لليمن هانز جروندبرج، حيث أعرب الوزير الأمريكي كذلك عن دعم بلاده لحل لدائم للصراع بما يمكن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة يقودها اليمنيون وتلبي مطالب المواطنين لتحقيق العدالة والمساءلة.

كما عبر بلينكن عن مساندة واشنطن لجهود المبعوث الدولي لتمديد وتوسيع الهدنة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي تنتهي في 2 أكتوبر.

أخبار ذات صلة..

نائب رئيس المجلس الرئاسي اليمني يبحث مع السفير البريطاني سبل تمديد الهدنة

أجرى نائب رئيس المجلس الرئاسي اليمني، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي، الخميس، في العاصمة السعودية الرياض مع السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم ومساعده، وتناول اللقاء 3 ملفات خاصة بمكافحة الإرهاب في محافظة أبين وتمرد الإخوان في شبوة وتمديد الهدنة الأممية مباحثات ثنائية بين اليمن وبريطانيا.

وذكر المجلس الانتقالي في بيان لها، أن اللقاء بحث مساعي الأمم المتحدة والمجتمعين الإقليمي والدولي لتمديد الهدنة الأممية، إلى جانب جهود مجلس القيادة الرئاسي لاستتباب الأوضاع وتعزيز الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة.

جانب من اللقاء

وأبلغ نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني اللواء عيدروس الزبيدي، السفير البريطاني بموقف حازم بأن الهدنة باتت حبرا على ورق وأن المجتمع الدولي مطالب بإجبار المليشيات على تنفيذ ما عليها من تعهدات في الاتفاق.

وقال الزبيدي، إن الحديث عن تمديد الهدنة في ظل غطرسة وتعنت المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا وتنصلها عن الالتزام بتعهداتها سيظل مجرد حبرا على ورق.

وأكد نائب الرئيس اليمني، تنفيذ مجلس القيادة الرئاسي ماعليه من تعهدات الهدنة، وأنه تعاطى بإيجابية مع جهود المجتمع الدولي لتمديدها، داعيا المجتمع الدولي إلى تبني موقفٍ جادٍ يُجبر المليشيات على تنفيذ كامل التزاماتها المتعلقة بالهدنة دون تلكؤ أو مواربة.

وشدد الزبيدي، أن الحديث عن إعادة تجديد الهدنة في ظل تعنت المليشيات الحوثية غير مجد، ولا ينبغي أن يستمر مسلسل منح الفرص للمليشيات الرافضة لدعوات السلام على حساب الشعب اليمني.

في السياق، قال البيان أن اللقاء بحث تطورات أبين وعملية “سهام الشرق” عقب الانتصارات الكبيرة التي حققتها العملية في  دحر عناصر التنظيمات الإرهابية من أغلب مناطق المحافظة الساحلية المطلة على بحر العرب.

كما ناقشت المباحثات الأوضاع في محافظة شبوة التي شهدت الشهر الماضي تمردا عسكريا إخوانيا، حيث جدد الزُبيدي التزام مجلس القيادة الرئاسي بدعم السلطات المحلية في محافظة شبوة بقيادة المحافظ عوض العولقي، لتطبيع الحياة وترسيخ الأمن والاستقرار.