رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المواصلات القطري يجتمع مع نظرائه في جنوب السودان وزامبيا والجابون

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري مع مادوت بيار يول وزير النقل والطرق في جمهورية جنوب السودان، وفرانك موسيبا تايالي وزير النقل والخدمات اللوجستية في جمهورية زامبيا، وبرايس كونستانت بيلات وزير النقل في جمهورية الجابون، كل على حدة، وذلك على هامش مشاركة دولة قطر في أعمال الجمعية العمومية الـ 41 لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وقد تم خلال الاجتماعات استعراض علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها وتطويرها في مجالات المواصلات والنقل الجوي والطيران المدني.

 

أخبار أخرى…

تقرير أممي.. ارتفاع خطير لجوعى العالم

يشهد العالم أزمات متلاحقة ألقت بظلالها بشكل سلبي على مستويات الجوع حول العالم والتي ارتفعت ارتفاع خطير، وبشكل غير مسبوق.

وبحسب ما ذكره تقرير الجوع الصادر عن الأمم المتحدة، لا يزال ما يصل إلى 828 مليون شخص يعانون من الجوع.

بدأ معدل الجوع العالمي في الارتفاع ما أثر على ما يقرب من 10 في المئة من سكان العالم.

وبين عامي 2019 وحتى 2022، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية إلى 150 مليونا، بفعل أزمات أبرزها الحرب الأوكرانية وتغير المناخ ووباء كورونا.

وعلى إثر ذلك، دعت الأمم المتحدة، في تقرير مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة اعتبرتها بؤرا ساخنة للجوع في العالم.

وكشف التقرير أن "إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن والصومال وأفغانستان" تظل في حالة التأهب القصوى، وهي حالة الظروف الكارثية، ما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثي، أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية.

والجوع  والفقر هما وجهان لعملة واحدة، وينطوي على تفاعلات بين مجموعة من العوامل الاجتماعية، لكن مجلس الأمن اعترف منتصف 2018، بأن الصراع يعتبر أيضا محركا رئيسيا لأزمات غذائية حادة، بما في ذلك المجاعة، إذ يكون الجوع ونقص التغذية أسوأ بكثير عندما تطول النزاعات وتكون مؤسسات الدولة ضعيفة.

وبحسب مؤشر الجوع العالمي 2021، تصدرت الصومال قائمة الدول الأكثر جوعا في العالم، بينما حل اليمن في المركز الثاني، وجاءت إفريقيا الوسطى بالمرتبة الثالثة تليها تشاد والكونغو الديمقراطية.

واحتلت مدغشقر المركز السادس ثم ليبيريا وهاييتي، وتيمور الشرقية وسيراليون في المركزين التاسع والعاشر.