رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير أممي.. ارتفاع خطير لجوعى العالم

نشر
ارتفاع خطير لجوعى
ارتفاع خطير لجوعى العالم

يشهد العالم أزمات متلاحقة ألقت بظلالها بشكل سلبي على مستويات الجوع حول العالم والتي ارتفعت ارتفاع خطير، وبشكل غير مسبوق.

وبحسب ما ذكره تقرير الجوع الصادر عن الأمم المتحدة، لا يزال ما يصل إلى 828 مليون شخص يعانون من الجوع.

بدأ معدل الجوع العالمي في الارتفاع ما أثر على ما يقرب من 10 في المئة من سكان العالم.

وبين عامي 2019 وحتى 2022، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية إلى 150 مليونا، بفعل أزمات أبرزها الحرب الأوكرانية وتغير المناخ ووباء كورونا.

وعلى إثر ذلك، دعت الأمم المتحدة، في تقرير مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة اعتبرتها بؤرا ساخنة للجوع في العالم.

وكشف التقرير أن "إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن والصومال وأفغانستان" تظل في حالة التأهب القصوى، وهي حالة الظروف الكارثية، ما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثي، أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية.

والجوع  والفقر هما وجهان لعملة واحدة، وينطوي على تفاعلات بين مجموعة من العوامل الاجتماعية، لكن مجلس الأمن اعترف منتصف 2018، بأن الصراع يعتبر أيضا محركا رئيسيا لأزمات غذائية حادة، بما في ذلك المجاعة، إذ يكون الجوع ونقص التغذية أسوأ بكثير عندما تطول النزاعات وتكون مؤسسات الدولة ضعيفة.

وبحسب مؤشر الجوع العالمي 2021، تصدرت الصومال قائمة الدول الأكثر جوعا في العالم، بينما حل اليمن في المركز الثاني، وجاءت إفريقيا الوسطى بالمرتبة الثالثة تليها تشاد والكونغو الديمقراطية.

واحتلت مدغشقر المركز السادس ثم ليبيريا وهاييتي، وتيمور الشرقية وسيراليون في المركزين التاسع والعاشر.

أخبار أخرى…

حزب الأمة القومي بالسودان يؤكد أهمية بناء علاقات استراتيجية مع النرويج

أكدت قيادات حزب الأمة القومي في السودان، المشاركة في لقاء السفير النرويج الدكتور اندري ستيانسن بالخرطوم، أهمية بناء علاقة إستراتيجية بين البلدين تحقق المصالح المشتركة.

وقال الأمين العام لحزب الأمة القومي بالسودان الواثق البرير، اليوم- الخميس: “إن وفدا من حزب الأمة القومي برئاسة اللواء فضل الله برمة ناصر رئيس الحزب المكلف، بحث مع سفير دولة النرويج الدكتور اندري ستيانسن، بحضور أعضاء المكتب السياسي للحزب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمكتب السياسي والدكتورة زينب الصادق المهدي عضو المكتب السياسي، الوضع السياسي الراهن في السودان و مسار العملية السياسية لعودة الحكم المدني، كما تطرق اللقاء للجهود التي يبذلها حزب الأمة القومي لدعم مسيرة التوافق بين مكونات القوى المدنية للوصول إلى ترتيبات دستورية تستعيد الحكم المدني”.

كما تناول اللقاء جهود الآلية الثلاثية والرباعية الدولية والمبادرات المحلية لحل الازمة وأكد وفد حزب الأمة القومي أن البلاد الآن تمر بمخاض عسير يتطلب من كافة القوى السياسية تحمل مسؤولياتها للخروج من المأزق الراهن، وأكد وفد الحزب أن حل الأزمة في البلاد يتطلب الاستجابة الكاملة لمطالب الثورة والثوار وهي استعادة كاملة للحكم المدني عبر التوافق السياسي.

ومن جانبه، أكد السفير النرويجي دعم كل الجهود التي تصب في صالح إنهاء الوضع القائم وتأسيس سلطة مدنية تلبي مطالب الشعب السوداني، موضحا أن المجتمع الدولي سيتأنف دعمه للسودان حالما توفرت حكومة مدنية تحظى بدعم الشارع السوداني، ومؤكداً دعمه لكل الجهود التي تساهم في معالجة الأزمة.