رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلجيكا.. تبادل لإطلاق النار مع عناصر يمينية متطرفة خلال مداهمة للشرطة

نشر
الأمصار

لقي شخص مصرعه، اليوم الأربعاء، في بلجيكا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة خلال عملية تستهدف مخططاً "لاعتداء إرهابي" يدبره مقربون من أوساط اليمين المتطرف.

وحسب موقع الشرق جاء في بيان للنيابة العامة أن التحقيق بقيادة قاضي التحقيق في أنتويرب بشمال بلجيكا يستهدف "أوساطاً يشتبه بانتمائها إلى اليمين المتطرف".

وتخلل التحقيق حوالي 10 عمليات دهم، صباح الأربعاء، في منطقة أنتويرب تخللها تبادل لإطلاق النار ما أدى إلى سقوط قتيل.

وفي سياف أخر، قُتل وأصيب ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، جراء انفجار لغم من مخلفات ميليشيا الحوثي في إحدى قرى محافظة الحديدة غربي اليمن.

 

وقالت مصادر طبية إن انفجار لغم حوثي بمركبة (قلاب) كان على متنها مواطنان وطفل، في منطقة شعب بني زهير شمال غرب مديرية حيس بمحافظة الحديدة، أدى إلى مقتل المواطن علي محمد الأعجم بعد إصابته بكسور في الأرجل وإصابات متفرقة في الجسم.

 

وأضافت المصادر أن الانفجار أسفر أيضاً عن إصابة مواطن آخر ويدعى علي محمد زهير، كما أصيب الطفل بكيل أحمد طالب البالغ من العمر 10 سنوات، وإعطاب المركبة التي كانوا يستقلونها.

 

اقرأ أيضًا..

القيادة المركزية الأمريكية تؤكد دعم أمن واستقرار اليمن


أكد قائد القيادة المركزية الأميريكية الفريق أول مايكل كوريلا، الثلاثاء،  لرئيس الأركان اليمني الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، دعم أمن واستقرار البلاد.

وشدد قائد القيادة المركزية الأميريكية لرئيس الأركان اليمني مواصلة التعاون لمكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، الاثنين، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل القائم على مرجعيات المبادرة الخليجية ومقررات الحوار الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة وخصوصا القرار 2216.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج، حيث بحثا المساعي الأممية المنسقة مع الإقليم والمجتمع الدولي لتجديد الهدنة وفرص توسيعها لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، فضلا عن الضغوط الدولية المطلوبة لدفع الحوثيين على الوفاء بالتزاماتهم بموجب الإعلان الأممي واتفاق ستوكهولم.

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، أن 46% من أطفال اليمن يعانون من مرض التقزم وسط انتشار سوء التغذية في البلاد.

وقالت المنظمة في تقرير: "يعاني حوالي 46% من الأطفال دون سن الخامسة في اليمن من التقزم المزمن، الذي سيعيق نموهم العقلي والبدني وإنتاجيتهم مدى الحياة، مع زيادة التعرض للأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، ما يعرض رأس المال البشري للخطر".

وأضاف التقرير أن "التقديرات تشير أيضا إلى أن ما لا يقل عن 362 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد والمزمن على حد سواء".

وحذر التقرير من أن "الأطفال المتأثرون بنقص التغذية أكثر عرضة للوفاة بـ9 مرات على الأقل مقارنة بأقرانهم".

ويشهد اليمن نزاعا عنيفا منذ قرابة ثماني سنوات، بين القوات الحكومية يدعمها تحالف تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، ما خلف واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.