رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 242 مدنيًا بانفجار ألغام باليمن منذ نوفمبر 2021

نشر
الأمصار

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، مقتل وإصابة 242 مدنيا، بانفجار ألغام ومتفجرات من مخلفات الحرب في محافظة الحديدة غربي اليمن، منذ نوفمبر 2021.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه، إنه "منذ (تشرين الثاني)نوفمبر 2021 ، تم الإبلاغ عن وقوع 242 ضحية مدنية في الحُديدة من بينها (101) شخص قٌتل جراء ذلك و (141) آخرين أصيبوا بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات الأخرى من مخلفات الحرب".

وأعربت البعثة" عن قلقها البالغ إزاء استمرار الوفيات والإصابات بين صفوف المدنيين في الحُديدة بسبب الذخائر المتفجرة".

وشددت على أنه" يتعين اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة أكثر الفئات ضعفاً في الحُديدة ، ولا سيما النساء والأطفال، الذين ما برحوا يتأثرون بنحو متباين بمخلفات الحرب الخطيرة والعشوائية هذه".

أخبار متعلقة.. 

الصحة العالمية: 46% من أطفال اليمن يعانون التقزم

أعلنت منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين، أن 46% من أطفال اليمن يعانون من مرض التقزم وسط انتشار سوء التغذية في البلاد.

وقالت المنظمة في تقرير: "يعاني حوالي 46% من الأطفال دون سن الخامسة في اليمن من التقزم المزمن، الذي سيعيق نموهم العقلي والبدني وإنتاجيتهم مدى الحياة، مع زيادة التعرض للأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، ما يعرض رأس المال البشري للخطر".

وأضاف التقرير أن "التقديرات تشير أيضا إلى أن ما لا يقل عن 362 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد والمزمن على حد سواء".

وحذر التقرير من أن "الأطفال المتأثرون بنقص التغذية أكثر عرضة للوفاة بـ9 مرات على الأقل مقارنة بأقرانهم".

ويشهد اليمن نزاعا عنيفا منذ قرابة ثماني سنوات، بين القوات الحكومية يدعمها تحالف تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، ما خلف واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

أخبار أخرى..

أمريكا واليمن يتفقان على تأجيل الديون المالية المستحقة

وقعت الحكومة اليمنية، مع الجانب الأمريكي اتفاقية تتضمن تأجيل فوائد الديون للقروض المالية المترتبة على اليمن.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، إن وزير المالية سالم بن بريك، وقع اتفاقا رسمياً في العاصمة السعودية الرياض، مع السفير الأميركي لدى اليمن ستيفن فاجن، لتأجيل الديون، دون الإشارة إلى الفترة الجديدة التي تضمنها الاتفاق لدفع تلك الديون.

وأضافت الوكالة أنه جرى على هامش توقيع الاتفاق بحث الوزير أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، ومنها الجانب التدريبي والتأهيلي للكوادر اليمنية في مجال المالية العامة والشفافية.