رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. تحالف السيادة السُني: ندعو القوى السياسية والنواب لرفض استقالة الحلبوسي

نشر
الأمصار

دعا تحالف السيادة السُني في العراق، اليوم الثلاثاء، القوى السياسية والنواب المستقلين لرفض استقالة الحلبوسي، مؤكدًا تمسكه بـ محمد الحلبوسي رئيسًا للبرلمان العراقي.

وفي سياق أخر، قال نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، يجب المضي في تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات.

وقال أحمد المساري القيادي في تحالف تقدم، انسحاب التيار الصدري من البرلمان أضعف مواقفنا السياسية وأنهى التحالف الثلاثي.

وتابع المساري، نحن لا نرغب في تشكيل حكومة بمعزل عن التيار الصدرى وعدة أطراف سياسية ترغب في إجراء انتخابات مبكرة ويجب أن يكون التيار الصدري جزءًا من الحل السياسي.

وأكد أحمد المساري، أن التئام البرلمان غدًا هو جزء من مبادرة الحلبوسي وتحالف السيادة متمسك بالحلبوسي رئيسًا للبرلمان والنواب يرفضون التصويت على استقالة الحلبوسي.

أخبارأخرى..

العراق.. الحلبوسي يبحث الأوضاع السياسية مع السفيرين البريطاني والإيطالي

بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، مع السفيرين البريطاني والإيطالي، تطورات الأوضاع السياسية في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "الحلبوسي استقبل اليوم في لقاءين منفصلين، السفيرَ البريطاني مارك برايسون، والسفيرَ الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي".

وأضاف، أنه "بحث في اللقاءين العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون في المجالات كافة، كذلك تمت مناقشة تطورات الأوضاع السياسية في العراق".

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الاثنين، إنه يؤيد اجراء انتخابات مبكرة، لافتاً إلى أنه لايمكن إدارة البلد بالاستثناءات.

وأضاف الحلبوسي، أن انسحاب 73 نائب، أدى الى تغير توجهات البرلمان العراقي، مؤكداً أنه من حق النواب الجدد اختيار الرئيس الجديد للمجلس.

وأوضح رئيس مجلس النواب العراقي، أن أسباب استقاله كانت بسبب تغير تركيبة البرلمان.

وأكد الحلبوسي، أنه لم يتداول قرار استقالته من رئاسة مجلس النواب مع قادة الكتل السياسية.

وفي ذات السياق، حدَّد مجلس النواب العراقي، الاثنين، موعد عقد جلسته وجدول أعمالها، بينما تضمن جدول الأعمال التصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي من منصبه.

وقالت الدائرة في بيان، إن "مجلس النواب سيعقد الأربعاء المقبل، جلسة في الساعة الواحدة ظهراً".

وأضافت، أن "جدول أعمال الجلسة تتضمن التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب من منصبه وانتخاب النائب الأول لرئيس المجلس.

وبحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الاثنين، تطورات الأوضاع السياسية في البلاد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل اليوم  الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".