رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. الانتهاء من وضع المسودة الأولى لمشروع شراء الطاقة المتجددة من المواطنين

نشر
وزير الكهرباء الكويتي
وزير الكهرباء الكويتي المهندس علي الموسى

أعلن وزير الأشغال ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، المهندس علي الموسى الانتهاء من وضع المسودة الأولى من مشروع شراء الطاقة المتجددة المنتجة من الغير وفق الضوابط والاشتراطات المحددة من قبل الوزارة وفقا للتشريعات المحلية، مشيرا الى أن العمل جار الآن للحصول على موافقات الجهات الرقابية.

 

وقال “الموسى”،  في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، إن المشروع يستهدف المباني الحكومية ومباني القطاع التجاري والاستثماري والسكني لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، على أن تقوم الوزارة بشراء الإنتاج غير المستخدم وتحويله الى شبكتها الكهربائية.

 

وبين أن المرحلة الأولى تستهدف تركيب ألواح الطاقة الشمسية لما نسبته 10% من كل قطاع، لافتا الى أن هذه المرحلة ستوفر ٣% من استهلاك الكهرباء في الكويت، مشيرا الى أنه من المتوقع توفير ٧٢٠ ألف برميل نفط بعد اكتمال تطبيق المشروع، ويقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة من إنتاج الكهرباء بأكثر من ٣٠٠ ألف طن سنويا.

وذكر “الموسى” أن المشروع يهدف إلى إشراك القطاعات في الدولة والمواطنين في توفير الطاقة النظيفة، والاستفادة من المباني العامة والخاصة والسكنية في دعم إنتاج الطاقة الكهربائية لاسيما أن الدولة مقبلة على مشاريع تنموية وسكنية ضخمة في السنوات القادمة.

وتوجه وزير الأشغال ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة  بالكويت الشكر الى رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح على دعمه اللامحدود للمشاريع الكهربائية، وحرصه على تطوير الشبكة المحلية بما يخدم الخطط الحكومية.

أخبار أخرى..

الكويت تدين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى

أعربت الكويت، عن إدانتها واستنكارها لاقتحام متطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء على المصلين وفرض قيود على دخولهم واعتقال العشرات منهم.

وحذرت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، اليوم الإثنين، من تبعات هذا التصعيد الخطير الذي يشكل تعديًا على حرمة الأماكن المقدسة وانتهاكًا صارخًا لقرارات الأمم المتحدة ولاتفاقيات جنيف ومواثيق حقوق الإنسان.

ودعت المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن، إلى التحرك الفوري والحازم للجم انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لها، وتوفير الحماية اللازمة للأماكن المقدسة بما يحفظ الوضع القانوني والتاريخي لها.