رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان وباكستان يتفقان على فتح بنوك مشتركة لتسهيل الحركة الاقتصادية والتجارية

نشر
الأمصار

اتفق رئيس اتحاد الغرف التجارية بالسودان، نادر الهلالي، والسفير الباكستاني بالخرطوم أمير بهروز روقي، على فتح بنوك مشتركة لتسهيل الحركة الاقتصادية والتجارية بين البلدين والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال رئيس الغرفة نادر الهلالي -في تصريح عقب لقائه السفير الباكستاني بالخرطوم؛ لبحث فرص الاستثمار بين البلدين- إن السودان بدأ يستعيد مكانته التاريخية في زراعة وإنتاج وتصدير القطن، والدخول في إضافة قيمة مضافة للمنتج قبل التصدير من غزل ونسيج وفتح الباب أمام المستثمرين الباكستانيين للدخول في شراكات مع القطاع الخاص السوداني.

بدوره، نوه السفير الباكستاني، إلى أن بلاده تستورد نحو “14” مليون آلة قطن سنويا، مشيرا إلى أنه من المفيد الدخول في شراكات إستراتيجية بين القطاع الخاص السوداني والباكستاني في قطاع صناعة القطن وتبادل الخبرات بين البلدين.

وأشار السفير الباكستاني إلى استعداد بلاده لتوفير الماكينات اللازمة في مجال الأقطان وغيرها من الصناعات الأخرى وبجودة عالية تنافس كبريات المصانع العالمية وبأقل تكلفة بالإضافة إلى التكنولوجيا الزراعية والميكنة.

 

أخبار أخرى..

وزير خارجية السودان يؤكد دعم بلاده لسريلانكا في مجلس حقوق الإنسان

قال وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي إن السودان يتفهم الأوضاع المعقدة في سريلانكا ووعد بدعم موقف سريلانكا في مجلس حقوق الإنسان.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان الليلة - أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية السوداني بنظيره علي صبري وزير الخارجية بجمهورية سريلانكا الديمقراطية، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين.

ومن جانبه، استعرض وزير خارجية سريلانكا آخر تطورات الأوضاع السياسية في بلاده، مؤكدا تقديره للعلاقات الجيدة بين البلدين والتنسيق على المستوى المتعدد الأطراف، كما أعرب عن تطلعه لدعم السودان لمناهضة قرار وضع بلاده تحت بند البلدان ذات الأوضاع الخاصة.

ودعا وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي، الأمم المتحدة إلى القيام بدورها تجاه مساندة العملية الانتقالية ودعم السلام، خاصة برامج نزع السلاح والدمج والتسريح وعودة اللاجئين والنازحين والاستعداد للانتخابات، موضحا تأخر فريق الأمم المتحدة في تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الفنية المتفق عليها.

وبحسب وزارة الخارجية السودانية في بيان فأن وزير الخارجية قد جدد خلال لقائه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية روزماري ديكارلو، على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة، التزام بلاده بالتحول الديمقراطي والانتقال السلمي وإقامة انتخابات نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية، مطالبا الأمم المتحدة بالحياد ودعم السودان.

وقالت السيدة ديكارلو إن هناك شحاً في التمويل من المانحين، نسبة للصعوبات التي سببتها جائحة كرونا والحرب في أوكرانيا، حيث وجّهت كثير من الموارد للاجئين الأوكرانيين بجانب أسباب أخرى، وجددت المسؤولة الأممية عزمها على مساعدة السودان حتى يعبر الفترة الراهنة بسلام.