رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يصدر إجراءات وقائية احترازية لمنع تفشي الكوليرا في البلاد

نشر
 الكوليرا
الكوليرا

مع ارتفاع حالات الإصابات بمرض الكوليرا في سوريا، اتخذ الأردن عدة إجراءات وقائية احترازية لمنع تفشي المرض داخل الأراضي الأردنية.

وقد وجهت لجنة الأوبئة في وزارة الصحة الأردنية، بضرورة إتلاف الأطعمة غير المعلبة القادمة من سوريا عن طريق معبر جابر الحدودي، إلى حين تنظيم قرار يحد من دخول المواد التي تنقل الكوليرا إلى الأردن قبل فحصها من قبل المكاتب الصحية والمخبرية في المنافذ الحدودية، وفقا لما ذكرته جريدة الدستور الأردنية.

ومن جانبه، عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية في الأردن، اجتماعاً استثنائياً لمتابعة التوصيات المتعلقة بمرض الكوليرا.

وأكد المركز على ضرورة استمرارية التنسيق بين الجهات الرسمية المعنية مع المركز خلال الفترة المقبلة، لضمان الأمن الصحي المتعلق بمنع وصول انتشار الكوليرا في الأردن، داعيا إلى ضرورة تكثيف الرقابة على المسافرين القادمين من المعابر الحدودية، وخاصة على الأغذية التي تؤكل نيئة مثل الخضراوات والفواكه التي قد تكون بحوزتهم، وإتلافها في حال كانت غير معلبة، وفق موقع المملكة الأردني.

يُذكر أن عدد الحالات المسجلة بمرض الكوليرا في شمال شرقي سورية بلغت 2821 إصابة، توفى منها 15 حالة، بحسب الإحصائية الصادرة يوم أمس عن برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة “EWARN” في سوريا.

 

أخبار أخرى…

الأردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة والمستمرة التى يقوم بها المتطرفون باقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسى الشريف، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته بحماية مكثفة من الشرطة الإسرائيلية.

وقال الناطق الرسمى باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول في بيان، اليوم الاثنين "إن تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الحرم القدسي الشريف، وفي المقابر الإسلامية المحيطة به التي تعد وقفا إسلاميا، فضلا عن فرض القيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، هو خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدا أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا، ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع".

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.