رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. والي النيل الأبيض يتفقد المناطق المتأثرة بالفيضان بمحلية الجبلين

نشر
الأمصار

تفقد عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف بالسودان، رئيس اللجنة العليا لطوارئ الخريف، عدداً من القرى التي تأثرت بفيضان النيل الأبيض والمواقع ذات الهشاشة بمحلية الجبلين برفقة المهندس ماهر حمد محمد، المدير العام والوزير المكلف لوزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية بالولاية،والأستاذ حسين محمد الراجل المدير التنفيذي لمحلية الجبلين. 

وشملت الزيارة قرية خور أجول، قرية المخاضه، وردمية الجزيرة مصران، حيث وقف الوالي على أوضاع المواطنين الذين تأثرت منازلهم بفيضان النيل وقدم لهم بعض المعينات الإنسانية من مواد الإيواء والغذاء وجوالات الخيش.
ووجه والي النيل الأبيض بالسودان المكلف لجنة طوارئ الخريف بالمحليات التي تأثرت بفيضان النيل،بمتابعة موقف منسوب النيل عن كثب وتقديم المساعدات الإنسانية وإصحاح البيئة.


وقال إن الزيادة في منسوب مياه النيل الأبيض هذا العام لم تحدث من قبل خاصة في هذا التوقيت.


وفي ذات السياق أوضح  حسين محمد الراجل، المدير التنفيذي لمحلية الجبلين في تصريح صحفي، أن فيضان النيل يهدد عدداً من القرى بإغراق مساحات مقدرة من الأراضي الزراعية بالطلمبات النيلية.


وقال إن المنازل التي تدمرت بسبب الفيضان بقرية المخاضة بلغت أكثر من 130 منزلاً، مشيراً إلى أن لجنة طوارئ الخريف بالمحلية قدمت لهم مواد غذائية ومواد إيواء بالإضافة لإصحاح البيئة.

أخبار أخرى..

وزير الأوقاف السوداني: مؤتمر الشؤون الإسلامية جاء مناسبا في زمانه ومكانه وموضوعه

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني عبدالعاطي أحمد عباس، أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين الذي تنظمه وزارة الأوقاف بعنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر (صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه)، جاء مناسبا في زمانه ومكانه وموضوعه.

 

وقال عباس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته بالمؤتمر - إن مناسبة المؤتمر للمكان تأتي من انعقاده في مصر بأزهرها الشريف ومؤسساتها الدينية العريقة وتاريخها الممتد في خدمة الإسلام والمسلمين، أما مناسبة المؤتمر للزمان والموضوع فهي نابعة من أن وقتنا الحالي يحتاج إلى مناقشة موضوع الاجتهاد والوقوف على أهميته بالنسبة لعالمنا الإسلامي.

وأشار إلى اهتمام المؤتمر بموضوع الاجتهاد، حيث تم تقديم نحو 38 بحثا يتعلق بقضايا الاجتهاد ووضعوا جميعا في كتاب ثم تم تقديم 23 ورقة بحثية يتم فيها مناقشة موضوع الاجتهاد بكافة جوانبه من قبل علماء ومفكرين من مختلف وشتى بقاع العالم.

 

وقال "إن الوصول إلى هذه النسخة يعني أن هناك أعمالا جليلة تقوم بها وزارة الأوقاف، وإشارة إلى أن جهودها متواصلة ومستمرة ،والوصول إلى النسخة الـ33 من المؤتمر دليل على استمرارية هذا العمل الجبار الذي سينعكس أثره على جميع مجتمعاتنا المسلمة".