رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة السوري يدعو لتسهيل انسياب السلع مع الأردن والعراق ولبنان

نشر
وزير الزراعة السوري
وزير الزراعة السوري

قال وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري، محمد حسن قطنا، اليوم الأحد، إنه من المفيد أن يكون لدى سوريا والأردن والعراق ولبنان اتفاقية تعزز التعاون المشترك لتسهيل انسياب السلع بينها.

وأوضح قطنا خلال اجتماع لوزراء زراعة الأردن ولبنان والعراق في عمّان، أن “التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي الزراعي” بين الدول الأربعة، “يرفع من قدراتنا في التصدي للأزمات العالمية الناشئة، وما يمكن أن تؤدي إليه من نقص في إمدادات الغذاء، واضطرابات في أسواق وأسعار الطاقة والغذاء، وصعوبات في النقل، إضافة إلى أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية والأنشطة الزراعية، بما يعزز من القدرة على الصمود واحتواء تبعات هذه الأزمات والتعافي من آثارها”.

وأشار إلى ضرورة التركيز على “خطوات” من شأنها أن تصل بالدول الأربعة إلى “تحقيق الأمن الغذائي من خلال تسهيل تبادل المنتجات والمعلومات والعمل المشترك لتطوير الإنتاج ورفع كفاءة استخدام المدخلات والموارد الطبيعية”، داعيا الدول العربية الأخرى إلى الانضمام إلى هذا التحالف الرباعي.

وبين قطنا أن “التكامل الزراعي العربي قوة، وفرصة لتجاوز تحدي قدرة كل دولة على تحقيق اكتفائها الذاتي من المنتجات الزراعية، وهو أداة لتحقيق الأمن الغذائي العربي العربي، لأن لكل دولة خارطتها الزراعية واستراتيجياتها بما يحقق مصالحها الوطنية وحماية مواطنيها، وهذا حق”.

وتابع:“في الماضي كان لدينا كثير من الاتفاقيات البينية، بعضها في مجال التعاون العلمي والفني، وبعضها الآخر في المجال العلمي والبحثي والتقني، وأخرى للحجر الصحي النباتي وأخرى للبيطري، وقد كان لها أثر إيجابي مباشر على التعاون الثنائي بين البلدان”.

وفي وقت سابق، بحث وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، مع رئيس الاتحاد العام للفلاحين السوري، أحمد صالح إبراهيم ، التعاون الزراعي بين البلدين وسبل تطويره بما يخدم شعبي البلدين الشقيقين.

وأكد الوزير العراقي، خلال اللقاء وفقا لوكالة الأنباء السورية، اليوم الخميس، تعزيز التعاون المشترك بين البلدين بما يخدم تطوير القطاع الزراعي وتبادل المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن السوق العراقية مفتوحة أمام منتجات جميع دول العالم ومنها سوريا.

وشدد على ضرورة الاستفادة من الخبرات العلمية والزراعية السورية، مشيراً إلى أهمية إنشاء جمعية تسويقية تجارية من قبل القطاع الخاص بالتنسيق مع الجمعيات الفلاحية لكلا البلدين والتي ستنعكس فائدتها على المزارعين والتجار والمستهلكين.

ومن جهته، أوضح رئيس الاتحاد العام للفلاحين السوري، أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك الذي يخدم تنمية العلاقات الثنائية المشتركة في المجالات المختلفة للنشاط الزراعي والحيواني، مشيرا إلى استعداد سوريا لتعزيز العلاقات والتعاون في هذا المجال واهتمامها بتسهيل الإجراءات اللازمة لخدمة النشاط الزراعي والتبادل التجاري بين البلدين.