رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توتال تستثمر 1.5 مليار دولار في توسعة إنتاج حقل الشمال للغاز القطري

نشر
الأمصار

أعلنت قطر للطاقة، اليوم السبت، عن اختيار شركة "توتال" الفرنسية لتكون أول شركائها في تطوير مشروع توسعة حقل الشمال القطري، حيث حصلت توتال على نسبة 9.37 بالمئة من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25 بالمئة، بينما ستمتلك "قطر للطاقة" 75 بالمئة من مشروع توسعة حقل الشمال.
وشهدت الدوحة، اليوم السبت، توقيع اتفاقية بين الطرفين، ستقوم "توتال" بموجبها باستثمار حوالي 1.5 مليار دولار في أحدث تطوير ضخم للغاز الطبيعي في قطر.
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" المهندس سعد الكعبي، خلال توقيع الاتفاقية الذي جمعه مع الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" باتريك بوبانيه، "إن قطر تعمل على زيادة إنتاج الغاز وقدرتها على التسييل وسط زيادة عالمية في الطلب على الوقود، مشيرا إلى أن الإمدادات كانت شحيحة بالفعل قبل الحرب الروسية الأوكرانية في شباط الماضي، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير".
ودعا الشركات الأوروبية إلى إبرام اتفاقات غاز طبيعي مسال بين الشركات، وعدم إقحام الدبلوماسية والسياسة، متوقعا أن يرتفع الطلب على الغاز بين 2025 - 2027.
وتبلغ التكاليف الإجمالية لمشروع توسعة انتاج الغاز القطري نحو 39 مليار دولار.

أخبار أخرى.. 

أمير قطر يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني السعودي

هنّأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الجمعة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة اليوم الوطني الـ92 للمملكة.

جاء ذلك في برقية بعثها أمير دولة قطر، اليوم الجمعة، إلى خادم الحرمين الشريفين.

كما عبر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير دولة قطر، والشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة قطر، في برقيتين، عن تهنئتهما، لخادم الحرمين الشريفين ، بهذه المناسبة الوطنية.

وفي وقت سابق من اليوم، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الجمعة، قيادة المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على تويتر: "أبارك لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد والشعب السعودي الشقيق، اليوم الوطني، داعياً الله تعالى أن يديم على المملكة العربية السعودية التقدم والازدهار".

وتحتفي المملكة العربية السعودية بيومها الوطني الـ92 والذي يصادف 23 من سبتمبر/أيلول الجاري، تحت شعار: "هي لنا دار"، في مناسبة يستحضر من خلالها البلد الخليجي رموزه وقياداته السابقين والحاليين.