رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة

نشر
الكاظمي والأمين العام
الكاظمي والأمين العام للأمم المتحدة

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "الكاظمي التقى غوتيريش، في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معه الأوضاع في العراق، وجهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية، عبر تبنيها مبادرة الحوار الوطني بين القوى السياسية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في مخيمات النزوح، وجهود الحكومة في غلق العدد الأكبر منها، وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية".

وأشار البيان إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بدور رئيس مجلس الوزراء في الحفاظ على السلم الأهلي في العراق، ودعم مبادرته في الحوار الوطني بين القوى السياسية، والسعي إلى تحقيق الانفراج السياسي".

وأضاف البيان أن "اللقاء شهد مناقشة ملف التعليم في العراق، وحرص الحكومة على الارتقاء به، وتطوير البنى التحتية عبر شروعها بتشييد 1000 مدرسة في عموم العراق كمرحلة أولى"، مبيناً أن "اللقاء تناول ايضاً ملف الجفاف، وتأثيراته الكبيرة على العراق".

وأكد الكاظمي حسب البيان "على أهمية مساعدة العراق في هذا الملف الذي يرتبط بحياة المواطنين واقتصاديات البلد، فيما شدد غوتيريش من جانبه على ضرورة معالجة مشكلة الجفاف التي يعاني منها العراق، بسبب ما تقوم به بعض الدول المتشاطئة من تغيير مسارات الأنهر".

وأعرب غوتيريش عن "رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق، وتأكيده على دعم وحدة العراق، ورفضه التدخل في شؤونه الداخلية".

بدوره عبر رئيس الوزراء "عن شكره لجهود بعثة الأمم المتحدة في مساعدة العراق بإقامة انتخابات شفافة ونزيهة"، مشيداً "بدور الأمم المتحدة وبرامجها الإنمائية لتعزيز القدرات المحلية، وفي تأهيل المتضررين من الإرهاب، ومشاريعها في مجالي البيئة والتنمية المستدامة".

وبدوره، استعرض رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة، مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج أهم جوانب التعاون بين العراق والبنك الدولي في المجالين المالي والاقتصادي.

وبحث الجانبان - بحسب بيان أوردته قناة (السومرية نيوز)، خلال لقاء على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - أهم جوانب التعاون بين العراق والبنك الدولي في المجالين المالي والاقتصادي، وفي مجال تقديم الدراسات والاستشارات والبيانات.

وأشار البيان إلى أن اللقاء تطرق إلى النمو الإيجابي في الاقتصاد العراقي، والنجاح في مواجهة التحديات التي أنتجتها الأزمات العالمية، وتعثر سلاسل التوريد، وآثار جائحة كورونا.

ومن جانبه، أكد الكاظمي عزم العراق على مواصلة منهاج الإصلاح الاقتصادي، ووضع الأسس القوية؛ من أجل التنمية المستدامة، وخلق البيئة الاستثمارية الجاذبة، والتأكيد على التعاون مع البنك الدولي في مجالي تحديث السياسة المائية للبلاد، ومشاريع الأمن الغذائي.