رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن والسويد يعقدان اجتماعا في إطار جهود حشد الدعم الدولي اللازم

نشر
الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

يعقد الأردن والسويد، اليوم الخميس، اجتماعا وزاريا في إطار جهود حشد الدعم الدولي اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وبمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة و35 دولة ومنظمة دولية، وفق وزارة الخارجية.

وبحسب الوزارة، فإن الاجتماع يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية توفير الدعم السياسي والمالي طويل الأمد والمستدام والكافي للوكالة لتتمكن من تقديم خدماتها الحيوية وفقا لتكليفها الأممي.

وسيبحث الاجتماع تبعات الأزمة المالية على عمل وكالة أونروا على مختلف الأصعدة، والأثر السلبي لذلك على الاستقرار الإقليمي، والسبل التي من شأنها توفير موارد مالية كافية للوكالة بشكل يتناسب مع ما تقدمه من خدمات حيوية لـ 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

كما سيتم التصويت على تجديد ولاية الوكالة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وذكرت الوزارة أن الأردن والسويد عملا معا في السنوات الأخيرة لحشد الدعم السياسي والمالي لأونروا وسد فجوة العجز المالي في موازنتها، حيث نظما منذ العام 2018 عدة مؤتمرات واجتماعات دولية أسهمت بشكل رئيس في حشد الدعم للوكالة وتقليص العجز في موازنتها بالسنوات السابقة من 446 مليون دولار إلى 100 مليون دولار.

وبينت أن مؤتمرا صحفيا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، والمفوض العام لوكالة الأنروا فيليب لازاريني يلي الاجتماع الوزاري، في تمام الساعة 9:50 مساءً بتوقيت الأردن.

أخبار أخرى..

هنأ الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك، في برقية بعثها باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أحر التهاني وأصدق المشاعر الأخوية بهذه المناسبة، سائلاً المولى تبارك وتعالى أن يعيدها على خادم الحرمين الشريفين وهو ينعم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي الشقيق بالمزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

وزار الملك الأردني عبدالله الثاني، الأربعاء، مقر مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك.

وشارك، في جلسة حوارية في المجلس، حضرها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، تناولت عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ومواقف الأردن تجاهها.

ويعد مجلس العلاقات الخارجية من أبرز مراكز البحوث المستقلة في الولايات المتحدة، إذ تأسس عام 1921 ويضم في عضويته أكثر من 5 آلاف باحث وباحثة.

وبحث ملك الأردن عبدالله الثاني، خلال لقائه في نيويورك، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، سبل توسيع التعاون الثنائي في مختلف المجالات والبناء على الاتفاقيات المشتركة.

وجدد الملك، خلال اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للأمم المتحدة بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، التأكيد على أهمية مواصلة التعاون الثلاثي بين الأردن واليونان وقبرص، بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة وشعوبها، ويسهم في تنمية المنطقة.

وجرى التأكيد على أهمية تعزيز التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا جهود تعزيز الأمن الغذائي العالمي، والتعامل مع تبعات الأزمة الأوكرانية وآثار التغير المناخي.

وتناول اللقاء آخر التطورات الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ شدد جلالته على أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط دون التوصل إلى السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان.