رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. وفاة 4 أشخاص جراء الإصابة بحمى الوادي المتصدع

نشر
حمى الوادي المتصدع
حمى الوادي المتصدع

قالت وزارة الصحة الموريتانية إن 4 أشخاص، لقوا مصرعهم، جراء الإصابة بحمى الوادي المتصدع.

 

وأكدت الوزارة، في بيان، تسجيل 4 وفيات لأشخاص مصابين بحمى الوادي المتصدع، و 8 حالات إصابة بنوعين من الحميات النزيفية الفيروسية.

 

وأضافت أنها أجرت 63 فحصا للكشف عن الحمى النزيفية، أسفرت عن تسجيل 7 إصابات بحمى الوادي المتصدع، وإصابة واحدة بحمى القرم الكونغو النزيفية.

 

وكان وزير الصحة الموريتاني قد طالب بأخذ الحيطة والحذر من خلال الامتناع عن أكل لحوم أو شرب ألبان الحيوانات المصابة.

 

وأكد أن الوضع تحت السيطرة، حيث إن مثل هذا النوع من الأمراض يحدث دائما في فصل الخريف، وقد قامت الحكومة الموريتانية بتشكيل لجنة منذ مدة لمتابعة الموضوع تتألف من عدة وزارات إضافة إلى عدة لجان ووضعت خطة تضمنت الوقاية والتدخل عند الحاجة، واستحدثت كذلك أماكن في المستشفيات لعزل المصابين، كما تقرر عقد اجتماع يومي في الوزارة حول الموضوع.

 

اقرأ أيضًا..

موريتانيا تحتضن دورة إفريقية لمكافحة الجراد الصحراوي بالطائرات


أطلقت وزارة الزراعة الموريتانية، دورة لدول إفريقية لاستكشاف حول استخدام الطائرات بدون طيار في مكافحة الجراد الصحراوي، تستمر عشرين يوما.

وقال وكيل وزارة الزراعة أحمد سالم ولد العربي، إن هذه الدورة تهدف إلى حماية المصادر الطبيعية، وسد الفجوة الغذائية في البلاد، معربا عن ثقته بأن نوعية هذه الدورة، وكفاءة الخبراء الدوليين الذين عهد إليهم بتأطيرها؛ ستساعد في تمكين المستكشفين من تملك التقنيات الحديثة في هذا المجال وتطبيق توصياتها؛ مما سيمكن من خلق تطور ملموس في نوعية ومردودية العمل الميداني.

 

ودعا المشاركون إلى اغتنام فرصة الدورة لتأكيد أهمية العمل الجماعي الذي تقوم به القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية؛ وهو ما يتوج مسار تعزيز القدرات الوطنية في مجال مكافحة آفة الجراد من جهة، ورفع مستوى التكامل الميداني والتنسيق المشترك بين البلدان الأعضاء من جهة أخرى.

وقال محمد الأمين حموني، الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة (الفاو) إن هذه الدورة يشارك فيها 17 من بلدان خط المواجهة وهي: موريتانيا، مالي، النيجر واتشاد، إلى جانب: الجزائر وبوركينافاسو وليبيا والمغرب والسنغال وتونس، و4 مشاركين يمثلون المنطقة الوسطى، إضافة إلى المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا، ومركز التعاون الدولي في مجال البحوث الزراعية، وأمانتي لجنتي مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقتين الغربية والوسطى.

وقال إن مهمة الاستكشاف التي تشكل جزءا من خطة تنفيذ أنشطة الهيئة تنص على إجراء استكشافات ميدانية باستخدام الطائرات بدون طيار من أجل جمع المعلومات عن الظروف النباتية ونشاط الجراد بغية تبادل الخبرات بين المشاركين وتنفيذ عمليات استخدام وصيانة هذه الطائرات.