رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وفاة 18 مواطنًا جراء السيول والأمطار

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، وفاة 18 مواطنًا بالسيول والأمطار وترحيل 898 أسرة للمعسكرات بولاية الجزيرة، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

 

وقالت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف الصحية بولاية الجزيرة، إن "حجم أضرار الخريف بالولاية من 11 يوليو حتى 13 سبتمبر الجاري عن تأثر 32763 أسرة و695 قرية وانهيار 8705 منازل كليًا و24097  منزلًا جزئيًا، إضافة لانهيار 33 مرفقًا حكوميًا ونفوق 36 حيوانًا وتهدم 1356 مرحاضًا ووفاة 18 مواطنًا وترحيل 898 أسرة لمعسكرات الإيواء".

 

أضافت: "إضافة إلى تنظيم 67 حملة رش رزازي في أحياء الولاية وكلورة 704 مصادر مياه داخل الشبكة ومعالجة 1620 موقعًا لتوالد ذباب ونقل 628 طنًا من النفايات وتطهير 33 مرحاضًا ودفن 26 مرحاضًا".

 

وأشارت اللجنة للتدخلات التي نفذتها إدارات التغذية والصحة النفسية وتعزيز الصحة  في المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار للتقليل من مخاطر الأمراض، حسبما أوردت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

 

وأوضحت اللجنة أنه خلال اجتماعها صباح اليوم، مع مسئولي وزارة الصحة، أقرت بعدم تسجيل أي حالات وبائية من خلال مراكز التبليغ البالغ عددها 178 مركزًا.

 

اقرأ أيضًا..

السودان: تطوير معبر أرقين الحدودي والمعابر الأخرى مع مصر


بحث وزير النقل السوداني المكلف هشام علي أحمد أبوزيد بمكتبه، الأربعاء،  مع والي الولاية الشمالية الباقر علي أحمد كيفية تشغيل وتطوير معبر أرقين الحدودي مع مصر والمعابر الأخرى.

وأمنّ وزير النقل  السوداني المكلّف هشام علي أحمد، ووالي الشمالية الباقر علي أحمد، على تغيير حركة البصات السفرية من معبر أرقين إلى أشكيت.

وشدّد الطرفان، بحسب وكالة السودان الرسمية، على مرور الشاحنات من خلال معبر أرقين والتي من المتوقّع أن تنتنهي خلال الثمانية أشهر المقبلة.


وتمّ الاتّفاق على العمل المشترك في ضوء الخطة التي وضعتها وزارة النقل الاتحادية بالشراكة الاستراتيجية مع منظومة الصناعات الدفاعية لتنفيذ مشروع تأهيل وتطوير المعبر من خلال العقد الذي ستبرمه الوزارة مع المنظومة في الأيام المقبلة بمشاركة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.


ويتضمّن العقد تأهيل المباني وتنظيم المنطقة العشوائية والسور الفاصل بين الصادر والوارد وتخصيص خطوط للبصات وأخرى للشاحنات كما تم مناقشة كيفية ضبط دخول المركبات الاجنبية للبلاد.