رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 21 إصابة جديدة دون وفيات بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الأربعاء، تسجيل 21 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.264.711 حالات في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 4900 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.521.299 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.


وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أية حالة وفاة ليستقر العدد الإجمالي في 16.276، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 15 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.248.266.

وفي سياق أخر، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف عمر زنيبر، الثلاثاء في جنيف السويسرية، أن المغرب، المتمسك بقيم احترام والنهوض بحقوق الإنسان، لا يدخر جهدا في تعزيز مكاسبه المؤسساتية والمعيارية في هذا المجال.

وأشار زنيبر، في كلمة له بمناسبة الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان، إلى أن الملك محمدا السادس أعلن خلال خطاب عيد العرش عن إصلاحات مهمة تتعلق بوضعية المرأة في المملكة، تهدف على وجه الخصوص إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المكلفة بتطبيق التكافؤ، وذلك بعد أسابيع قليلة من فحص تقرير المغرب أمام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في 22 يونيو 2022.

وسجل السفير أنه في مجال النهوض باحترام حقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي، استضاف المغرب، يومي 6 و7 شتنبر الجاري، المنتدى الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط حول الأقليات، الذي كان فرصة لتقييم التزام المملكة لفائدة حقوق الأقليات.

وأضاف أنه على المنوال نفسه، ستستضيف مدينة مراكش، يومي 7 و8 دجنبر المقبل، مؤتمرا دوليا يجمع عشرات الآليات الوطنية لحقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم، ومختلف الفاعلين الآخرين، لمناقشة أدوار هذه الآليات واستكشاف سبل توحيد الجهود لتشكيل منصة للتواصل والتعلم المتبادل والتشاور لتقديم إجابات ذات صلة بالتحديات المشتركة.

أخبار أخرى..

قرض بـ 237 مليون يورو من البنك الدولي للمغرب

تواجه الدول النامية ودول الشرق الأوسط، مشكلات في دعم مشروعاتها المخططة وكذلك دعم ميزان مدفوعاتها وميزانيتها أمام المتطلبات المستجدة، جراء الحرب الأوكرانية، وقبلها جائحة فيروس كورونا، وهو الأمر الذي جعل المغرب يحصل على قرض من البنك  الدولي.

وبحسب ما نشرته شبكة سكاي نيوز، فقد وقع المغرب والبنك الدولي أمس، على اتفاقية بقرض 236,7 مليون يورو ، والغرض منها دعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي للبلاد.

وقع الاتفاقية وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية ، نادية فتاح العلوي، وعن البنك الدولي مديره الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا، جيسكو هنتش.

وفي وقت سابق، كانت الحكومة المغربية قد وافقت على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 بالمائة، تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في مايو الماضي مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.