رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وتايلاند تعقدان جولة مشاورات سياسية

نشر
الأمصار

عقد السفير أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، الجولة السادسة للمشاورات السياسية بين مصر وتايلاند والتى استضافتها العاصمة بانجكوك. 

 

ومثل الجانب التايلاندي نائب وزير الخارجية "فيجافات إيسارباكدي"، بحضور السفير مصطفى القوني سفير مصر لدى تايلاند، ومسئولي وزارة الخارجية التايلاندية.

 

وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك في إطار مرور 68 عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتايلاند.

 

وتم خلال المشاورات إبراز رغبة الجانب المصري في تعزيز أطر التعاون القائمة مع تايلاند ورابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، ومضاعفة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بين الجانبين.

 

وأشار السفير أيمن كامل إلى تطلع مصر لقيام السيد رئيس وزراء تايلاند بتلبية الدعوة الموجهة إليه من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للمشاركة في مؤتمر المناخ في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

 

وعلى الصعيدين الاقتصادي والتجاري، ناقش الجانبان موضوع الإعداد لعقد اجتماعات الجولة الثالثة من اللجنة المشتركة قريبًا.

 

وأكد السفير المصري الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري.

 

وأبرز حرص مصر على تبادل الخبرات بين البلدين في مجالات بعينها مثل الاستفادة من التجربة التايلاندية فى استغلال الثروة السمكية والاستزراع السمكي، وفي مجال زراعة الأرز بالاستخدام الأمثل للمياه، ونقل التكنولوجيا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات والصناعات الإلكترونية.

 

وثمّن الجانب التايلاندي كذلك دور الأزهر الشريف لنشر الوسطية والاعتدال، وذلك في ظل استضافة مصر لأكثر من 2500 طالب تايلاندي للدراسة في الأزهر الشريف، علاوة على زيادة المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف للطلبة التايلانديين لتصبح 160 منحة سنوية عام 2023/2022.

 

اقرأ أيضًا..

مصر توقع بروتوكول تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي


شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين خلال الفترة المقبلة.

قام بتوقيع بروتوكول التعاون اللواء إسماعيل الفار -رئيس قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة، والسيد "أليساندرو فراكاسيتى" الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى مصر.

يقتضى بروتوكول التعاون تنظيم وتنفيذ ودعم أنشطة الشباب فى فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP27 ، والذى تستضيفه مصر فى مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر الجارى، والعمل على تصميم وتنفيذ وإدارة أنشطة الابتكار وريادة الأعمال، وتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل، والمشاركة فى إدارة معسكرات الابتكار المجتمعية، وتنفيذ مسابقات شبابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

كما يتضمن البروتوكول التعاون فى تدريب وتنمية قدرات مدربى الوزارة فى منهجيات الابتكار والتحول الرقمى، وتمكين الشباب والمرأة، وريادة الأعمال والشمول المالى والحوكمة والتنمية المستدامة.

 

أكد وزير الشباب والرياضة على الاهتمام بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات فى تنفيذ البرامج والمشروعات المقدمة للنشء والشباب، وفيما يتعلق ببناء القدرات وتنمية مهارات الشباب تنفيذاً لأحد المحاور الرئيسية لإستراتيجية الوزارة، مرحباً بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسعى معاً من خلال مختلف الأنشطة والمشروعات لتحقيق التنمية المستدامة.