رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: الإنتاج النفطي ارتفع بسبب زيادة الإنتاج في ليبيا والسعودية

نشر
الأمصار

أبلغت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، أوبك أنها رفعت إنتاجها في أغسطس / أب الماضي، إلى 11.051 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 236 ألف برميل يومياً، كما أنها ستبقي زيادة الإنتاج هذه.

وفقاً للنشرات الاقتصادية، فقد أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، عند مستوى 3.1 مليون برميل يومياً، ليصل متوسط الطلب الإجمالي على النفط إلى 100 مليون برميل يومياً هذا العام، دون تغيير عن تقديراتها في شهر أغسطس.

وأبقت “أوبك” أيضاً على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل، عند مستوى 2.7 مليون برميل يوميا، ليصل إجمالي الطلب إلى 102.7 مليون برميل يومياً خلال 2023.

ووفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة، فإن “أوبك” رفعت إنتاجها خلال شهر أغسطس الماضي بمقدار 618 ألف برميل يومياً، إلى 29.65 مليون برميل يومياً بسبب زيادة الإنتاج في ليبيا والسعودية.

وعلى صعيد آخر، أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم، أن وزراء الطاقة في دول التكتل سيجتمعون في 30 سبتمبر / أيلول لمناقشة إجراءات الطوارئ التي اقترحتها المفوضية لوقف الارتفاع في أسعار الغاز والكهرباء بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأتى الإعلان في تغريدة على منصة “تويتر” لوزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وكتب سيكيلا في تغريدته: “في 30 سبتمبر سننهي ما بدأناه، دعوت للتو إلى اجتماع استثنائي آخر لمجلس وزراء الطاقة لمناقشة مقترحات المفوضية المتوقعة هذا الأسبوع”.

 

أخبار أخرى..

الفالح: اقتصاد السعودية سيكون الأسرع نموًا في العالم بنسبة 7.6%

كشف خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، عن اسرع اقتصاد في العالم تشهده السعودية علي غرار التعافي من فيروس كورونا، وأقدرها على استعادة نشاطه وحيويته.

وقال الفالح، خلال كلمته في مؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب، إن من المتوقع أن يكون اقتصاد المملكة الأسرع نموا في العالم بنسبة 7.6% هذا العام، إضافة إلى أن المملكة شهدت زيادة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمقدار أربعة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح أن "تعمل المملكة على إطلاق مبادرة متخصصة، وهي برنامج جذب سلاسل الإمداد العالمية، التي تركز على تعزيز كفاءة سلاسل الإمداد العالمية".

خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي

وأضاف: "مصانع الحديد والصلب في السعودية تنتج انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون أقل من المتوسط العالمي بنسبة 60%، وذلك بسبب استخدام الغاز الطبيعي والكهرباء بدلا من الفحم في عمليات التصنيع، عبر تقنيات الاختزال المباشر، وأفران القوس الكهربائي التي تستخدمها المملكة بنسبة 100%، مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 28%، كما أن المملكة باتت في وضع يهيئها لتسريع التحول إلى إنتاج الحديد.