رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. نجيب ميقاتي يدعو للتعاون وعدم وضع العراقيل لتشكيل الحكومة الجديدة

نشر
الأمصار

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتى، استمرار الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة الجديدة، داعيا إلى التعاون وعدم وضع الشروط والعراقيل لتحقيق مكاسب سياسية لا يمكن القبول بها.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الثلاثاء، خلال حفل إطلاق خطة عمل السياسة الوطنية للشباب "2022 - 2024" لتنمية قدرات الشباب والشابات في لبنان وتمكينهم، وذلك بدعوة من وزارة الشباب والرياضة بالشراكة مع اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ودعا ميقاتي إلى تعاون الجميع لحل أزمة تشكيل الحكومة؛ بما يساعد في إرساء المزيد من الاستقرار السياسي وتجنب سجالات وصفها بالعقيمة التي لا فائدة منها، موضحا أن الدستور واضح في كل الملفات ولا مكان للاجتهاد في ظل وجود النص.

وقال ميقاتي "إن حكومته تواصل العمل بكل جد ومثابرة لمعالجة ما أمكن من مشكلات طارئة ومزمنة بالتوازي مع استكمال الخطوات الأساسية لخطة تعاف متكاملة بدأت بها مع صندوق النقد الدولي".. مضيفا "أن جلسات مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام الجاري ستبدأ غدا في مجلس النواب"، معتبرا أنها تمثل دعامة أساسية من دعائم النهوض والحل، معبرا عن أمله في أن تجري مناقشتها بروح التعاون الإيجابي بين الجميع بعيدا عن الانتقاد السلبي أو المزايدات، مشيرا إلى أن الحكومة لا تملك ترف الوقت أو السجال في ظل هذا الكم الهائل من المشكلات.

ولفت إلى أن التحدي الأساسي أمام الحكومة يتمثل بوقف نزيف الهجرة الذي يستنزف الشباب والشابات وإعادة الثقة أولا بالوطن وقدراته ثم بمعالجة عوامل الانهيار التي أوقفت بشكل كبير الدورة الاقتصادية في البلد، مشددا على ضرورة تشجيع الشباب على البقاء في لبنان مهما بلغت التحديات، داعيا لتعاون الجميع لتجاوز الصعوبات ووضع لبنان مجددا على طريق التعافي الاقتصادي والمالي.

 

أخبار أخرى..

ارتفاع سعر الدولار اليوم في لبنان

 

الأمصار

 

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الثلاثاء 13 سبتمبر/ أيلول 2022 المبكرة لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات الثلاثاء لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 35.650 ألف ليرة و35.700 ألف ليرة لكل دولار واحد، بحسب منصة "lirarate" لرصد سعر الدولار في لبنان لحظياً.

وأعلن مصرف لبنان أنّ “حجم التداول على منصة “Sayrafa” بلغ مساء الإثنين 28 مليون دولار بمعدل 28400 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة”.

 

 

وتابع أنّه “على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة “Sayrafa” وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص”.

 

وقال متحدث باسم مصرف لبنان المركزي، إن المصرف توقف تماما عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير أمس الإثنين، بحسب رويترز.

وكان مصرف لبنان قال العام الماضي إنه سيتوقف عن توفير الدولار بأسعار الصرف المدعومة بشدة بسبب تضاؤل احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، لكنه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق في منصته للصرافة (صيرفة).

وخفض المصرف تدريجيا حجم الدولارات التي يوفرها عبر صيرفة خلال الأسابيع الماضية.

 

سعر البنزين في لبنان بعد الزيادة الأخيرة

أصدرت وزارة الطاقة والمياه، مساء الإثنين، جدولاً جديداً بأسعار المحروقات والمشتقات النفطية، وقد جاء على النحو التالي:

  1. بنزين 95 أوكتان: 638 ألف ليرة لبنانية (زيادة 20 ألف ليرة عن السعر السابق)
  2. بنزين 98 أوكتان: 653 ألف ليرة لبنانية (زيادة 20 ألف ليرة عن السعر السابق)
     
  3. الديزل (المازوت): 790 ألف ليرة لبنانية (تراجع 1000 ليرة عن السعر السابق)
  4. الغاز: 350 ألف ليرة لبنانية (زيادة 2000 ليرة عن السعر السابق)

إلى ذلك، قال عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس، بعد صدور الجدول إن "سعر البنزين بات 100% على سعر الدولار في السوق الموازية، وذلك بعد رفع الدعم بشكل كامل".