رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان وأرمينيا توافقان على وقف إطلاق النار

نشر
أذربيجان وأرمينيا
أذربيجان وأرمينيا توافقان على وقف إطلاق النار

نقلت وكالة "رويترز" عن وسائل إعلام، أن أذربيجان وأرمينيا توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد اشتباكات حدودية عنيفة.

وبحسب الوكالة، فأن وزيرا دفاع أرمينيا وروسيا، اتفقا على اتخاذ خطوات لتثبيت الوضع على الحدود الأرمينية الأذرية، ولكن أكدت أذربيجان أن أرمينيا خرقت الاتفاق بعد دقائق من دخوله حيز التنفيذ.

وصباح اليوم الثلاثاء، اندلعت عدة اشتباكات على الحدود بين البلدين، أسفرت عن مقتل عدد من العسكريين، في أحدث تصعيد للعنف بين الدولتين.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان، إن "قوات الجيش شنت عدة هجمات على الحدود مع أذربيجان ردا على استفزازات أذربيجانية".

وأضافت: "القوات الأذربيجانية قصفت عدة مدن حدودية ما أسفر عن سقوط جرحى وقتلى".
وتابعت: "القوات الأذربيجانية هاجمت مواقع أرمينية في ثلاثة أماكن بالمدفعية والأسلحة ثقيلة العيار".

وعلى الجانب الأخر، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في باكو، في بيان، أن "محاولة تخريب أرمينية واسعة النطاق" قد تسببت في اندلاع القتال.

وأضافت: "أن القصف الأرميني أسفر عن "خسائر في صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)"، من دون تحديد عددهم".

كما أكد وزير خارجية أذربيجان جيهون بيراموف، أن أرمينيا قامت بعمليات تحشيد عسكري خلال الفترة الماضية على الحدود، محذرا من هذا يؤكد عزمها التحضير لـ"عملية عسكرية واسعة النطاق".

وشدد بيراموف، خلال اتصال هاتفيً مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أوروبا، على أن "بلاده حريصة على خفض التصعيد على الحدود مع أرمينيا".

 الأسبوع الماضي، اتهمت أرمينيا أذربيجان بقتل أحد عسكرييها في تبادل لإطلاق النار على الحدود بين البلدين.

وتعتبر أعمال العنف هذه هي الفتيلة لإعادة إشعال النزاع في منطقة ناغورني قره باغ، على الرّغم من وجود قوات روسية مكلّفة الإشراف على وقف إطلاق النار الساري بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهت الحرب الثانية بينهما.

 

أخبار أخرى…

مقتل 5 أشخاص فى هجوم مسلح على موكب سيناتور بنيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية مقتل 5 أشخاص في هجوم مسلح استهدف موكبا لسيناتور من المعارضة في جنوب شرق البلاد.

وقال توشوكوو إيكينغا المتحدث باسم شرطة ولاية آنامبرا، إن مسلحين أطلقوا النار الأحد على موكب القيادي في "حزب التقدميين الشباب" المعارض، السناتور إيفياني أوباه، الذي خرج من الهجوم "سالما"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وأكد المتحدث أن "عنصري شرطة كانا يرافقانه واثنين من مساعديه المدنيين وأحد المارة قتلوا في الهجوم"، مضيفا أن شرطيين آخرين كانا في عداد الموكب أصيبا بجروح ونقلا إلى المستشفى.

وأشار إلى أن الشرطة فتحت تحقيقا للعثور على المهاجمين وتحديد دوافعهم، فيما لم تتبن أي جهة المسؤولية حتى الآن عن هذا الهجوم الذي وقع قبل خمسة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.