رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 5 أشخاص فى هجوم مسلح على موكب سيناتور بنيجيريا

نشر
مقتل 5 أشخاص فى هجوم
مقتل 5 أشخاص فى هجوم مسلح على موكب سيناتور بنيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية مقتل 5 أشخاص في هجوم مسلح استهدف موكبا لسيناتور من المعارضة في جنوب شرق البلاد.

وقال توشوكوو إيكينغا المتحدث باسم شرطة ولاية آنامبرا، إن مسلحين أطلقوا النار الأحد على موكب القيادي في "حزب التقدميين الشباب" المعارض، السناتور إيفياني أوباه، الذي خرج من الهجوم "سالما"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وأكد المتحدث أن "عنصري شرطة كانا يرافقانه واثنين من مساعديه المدنيين وأحد المارة قتلوا في الهجوم"، مضيفا أن شرطيين آخرين كانا في عداد الموكب أصيبا بجروح ونقلا إلى المستشفى.

وأشار إلى أن الشرطة فتحت تحقيقا للعثور على المهاجمين وتحديد دوافعهم، فيما لم تتبن أي جهة المسؤولية حتى الآن عن هذا الهجوم الذي وقع قبل خمسة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

أخبار أخرى…

بوتين: التخلص من الدولار بات أمرًا حتميًا

قال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، إن التخلص من الاعتماد على الدولار أصبح أمرًا حتميًا، مضيفًا أن بلاده تتعامل مع الضغوط الغربية بشكل مناسب، وأن مؤشرات مختلف القطاعات تبين أن الاقتصاد يسير نحو النمو بفضل جملة الإجراءات المتخذة، على حد قوله.

وأضافت بوتين، أن التضخم في روسيا انخفض إلى 14.1 بالمئة في أوائل سبتمبر، وأن هانك مؤشرات تتوقع انخفاضة إلى 12 بالمئة.

وتعمل موسكو على استبعاد التعامل بالدولار في مبيعات الطاقة مع بعض الدول الآسيوية مثل الصين والهند، في رد على العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا عقب "عملياتها العسكرية" في أوكرانيا.

وانكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 4 بالمئة في الربع الثاني من العام، وهي أول أرقام تغطي فصلا كاملا من بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكانت روسيا سجلت زيادات كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2022 وفي الأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

تعرضت روسيا لمجموعة واسعة من العقوبات بعد عملياتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير، وتضمنت هذه العقوبات عزل بعض البنوك الروسية عن نظام نقل الأموال الدولي "سويفت"، إلى جانب تخارج كبير للشركات الأجنبية.

وبلغ التضخم في أبريل أعلى مستوى له منذ 20 عاما، ثم تباطأ، غير أنه لا يزال مرتفعا إذ بلغ 14.3 بالمئة في أغسطس على أساس سنوي.