رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس بوركينا فاسو يقيل وزير الدفاع ويتولى منصبه

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو اللفتنانت كولونيل سانداوجو داميبا، إقالة وزير الدفاع بارثيليميه سيمبوريه وتولّى المنصب بنفسه.

جاء ذلك على خلفية تعرض بلاده لسلسلة من الهجمات الإرهابية الدامية منذ بداية أغسطس/آب الماضي.

وبحسب مرسومين نشرا، الإثنين، وتليا عبر التفزيون الوطني، فقد نصّ أولهما على "إقالة وزير الدفاع"، بينما نص الثاني على أن "يتولى رئيس بوركينا فاسو مسؤوليات وزير الدفاع الوطني وشؤون قدامى المحاربين".

وبحسب التلفزيون فإن داميبا الذي تولى السلطة في نهاية يناير/كانون الثاني في انقلاب عيّن أيضاً الكولونيل ميجور سيلاس كيتا وزيرا مكلّفا بشؤون الدفاع بعد أن رقّاه إلى رتبة جنرال.

وكيتا هو الوافد الجديد الوحيد إلى الحكومة في هذا التعديل الوزاري المحدود.

والإثنين، قتل جنديان و"تم تحييد 10 إرهابيين" ، خلال هجوم استهدف مفرزة عسكرية في شمال بوركينا فاسو.

وفي اليوم التالي قتل 7 مدنيين وجنديان في هجومين منفصلين استهدفا مدنيين ودورية عسكرية، نفذهما مسلحون إرهابيون.

وتشهد بوركينا فاسو التي تعهدت السلطة الانتقالية فيها بجعل محاربة الإرهابيين على رأس أولوياتها، منذ 2015 هجمات تشنّها جماعات إرهابية بايعت تنظيمي القاعدة وداعش.

وخلفت دوامة العنف هذه آلاف القتلى وما يقارب مليوني مهجّر، فيما يوجد أكثر من 40% من مساحة البلاد غير خاضعة لسيطرة الدولة، بحسب الأرقام الرسمية.

 

مقتل 35 وإصابة 37 جراء انفجار عبوة ناسفة في بوركينا فاسو

وقتل ما لايقل عن 35 مدنيًا، وأصيب 37 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة في بوركينا فاسو.

وقالت الحكومة المؤقتة في بوركينا فاسو، في بيان، إن "ما لا يقل عن 35 مدنيا قتلوا وأصيب 37 في شمال البلاد عندما اصطدمت سيارة ضمن قافلة بعبوة ناسفة منزلية الصنع لدى مرور قافلة تموين".

وذكر حاكم منطقة الساحل حيث وقع الهجوم، في بيان، إنّ القافلة كانت تمرّ على الطريق بين مدينتي دجيبو وبورزانجا، ولفت إلى أن "إحدى المركبات التي كانت في القافلة المذكورة كانت تقل مدنيين وانفجرت عند مرورها فوق عبوة ناسفة منزليه الصنع".

وأوضح أن "الحصيلة المؤقتة حتى الساعة 17:00 (بالتوقيتين المحلّي والعالمي) هي 35 قتيلاً و37 جريحاً، جميعهم مدنيون".

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي في بوركينا فاسو

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع شمال بوركينا فاسو، وأدى لمقتل وإصابة عناصر من قوات الأمن والمدنيين.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.