رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب السيول.. تأجيل العام الدراسي بولاية الجزيرة في السودان

نشر
بسبب السيول.. تأجيل
بسبب السيول.. تأجيل العام الدراسي بولاية الجزيرة في السودان

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة في السودان، تأجيل العام الدراسي عن موعده المحدد مسبقاً الثامن عشر من سبتمبر الجاري، بسبب السيول التي تشهدها البلاد، ونوهت إلى أن تاريخ بداية العام سيحدد لاحقاً.

قال مدير عام التربية والتعليم الوزير المكلف كمال الدين عوض أن خريف هذا العام الحق ضررا كبيرا كلي وجزئي بعدد من المدارس بمحليات الولاية.

وأوضح مدير عام الوزارة أن تكوين لجنة للتقصي والدراسة عن المدارس المتضررة، مما استدعي النظر في كيفية اللحاق بالعام الدراسي في بعض المدارس المتضررة كليا وكيفية تشييدها وصيانة المنهارة جزئيا.

وقد تسببت أمطار وفيضانات هذا العام في تعرض ١١٤ الف و١٩٢ فدان للغرق بمشروع الجزيرة والمناقل من جملة المساحة المزروعة البالغة ٤٧١ الف و٣٧٠ فدان ، وتعتبر اقسام المناقل هي الأكثر تضررا بالغرق في مساحة ٧٠ الف و٢٢٥ فدان نتيجة للسيول القادمة من هضبة المناقل التي قال إنها كانت أكبر من الطاقة الاستيعابية مما أدى لتكسر (ميجر) الشوال.

 

أخبار أخرى…

العاملون بكهرباء السودان يعلنون التصعيد والإضراب الشامل

حدد العاملون بقطاع الكهرباء في السودان، الاثنين 12 سبتمبر الحالي، موعداً للتصعيد بصورة أكبر، احتجاجاً على عدم حل مشكلة تدني الأجور.

أعلنت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء في السودان، الاستمرار في التصعيد بصورة أكبر بدايةً من الاثنين 12 سبتمبر الحالي، احتجاجاً على الموقف الرسمي في “المماطلة والتغييب”.

وقد بدأ العاملون التصعيد، الاثنين الماضي، بتنظيم تظاهرة أمام مباني وزارة الطاقة والنفط بالخرطوم.

وقطع انقلاب العسكر في اكتوبر 2021م، خطة ضخمة للحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين لتحديث قطاع الكهرباء.

وقالت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين في بيان صحفي، الأحد، أن التصعيد يشمل الإضراب الشامل في كل القطاع عن كل الأعمال الإدارية والفنية، الإجتماعات، التقارير وكل أنواع الصيانات، علاوة على تخفيض الحمولات تدريجياً بنسبة (20%) إضافية لتصبح (40%).

وشددت اللجنة على عدم إرجاع المعدات، المحولات، الخطوط والمغذيات عند خروجها، وقالت إن الموجهات الجديدة ستُرسل إلى التحكمات، مؤكدة أنه لن يتم رفع الإضراب إلا بعد إطلاعهم على التصديق النهائي والموافقة عليه، مضيفة أنه إذا دعا الأمر سيتم تسليم المحطات للسادة المسؤولين.

وبحسب البيان فأن وزارة الطاقة والنفط أعلنت في بيانها الرسمي، الخميس الماضي، أن التقرير النهائي للهيكل الراتبي سيكتمل ويُسلّم للمالية لتصديقه، الأحد.