رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإفراج عن عدد من الموقوفين التونسيين في ليبيا الإثنين

نشر
الأمصار

أكد اليوم الإثنين 12 سبتمبر 2022، رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، أن جهة أمنية رسمية ليبية هي من نفذت عملية إيقاف مجموعة من التونسيين أصيلي ولاية القصرين.

وأفاد عبد الكبير، أن الجانب الليبي أكد أن الإيقاف يتعلق بإجراءات أمنية وبتحقيقات تخص الأمن الليبي، مشيرًا إلى أنه وفي مرحلة أولى تم إيقاف 10 أشخاص ليتم بعد ساعة الإفراج عن شخص ومن ثم الإفراج عن 3 آخرين.

وبهذا يكون عدد الموقوفين حاليًا 6 تونسيين إضافة إلى مواطنين من جنسيات أخرى وفق ما أكدته مصادر ليبية لمصطفى عبد الكبير.

وشدد المتحدث على ضرورة أن تتدخل السلطات الرسمية التونسية من أجل الإفراج عن بقية الموقوفين التونسيين.

وفي نفس السياق طمأن مصطفى عبد الكبير عائلات الموقوفين، وقال إن مكانهم معلوم بما أن الجهة التي قامت بالإيقاف هي جهة معلومة.

أخبار أخرى..

تونس.. وفاة شخص وجرح إثنين في حادث مرور

شهدت منطقة قرمبالية من ولاية نابل التونسية، فجر الاثنين 12 سبتمبر 2022، حادثًا مروريًا نتج عنه وفاة شخص إثر تفحم جثته وإصابة اثنين أخرين بحروق وجروح بالطريق السيارة تونس-سوسة على مستوى قرمبالية نتيجة اصطدام شاحنتين الأمر الذي أدى اشتعال الشاحنتين والسيارة بالكامل.

ووفق مصادر إعلامية، تم نقل المصابين إلى مستشفى الحروق البليغة ببن عروس لتلقي الإسعافات اللازمة، وتم فتح تحقيق من قبل أعوان الحرس الوطني.

وفي سياق أخر، قالت مصادر قضائية مطلعة في تونس، إن سلطات التحقيق أمرت بحبس مسؤول أمني سابق وقياديين إخوانيين في قضية تتعلق بالإرهاب.

وأوضحت المصادر، أن النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) أمرت بحبس آمر سابق لمحافظة مطار تونس قرطاج الدولي "دون الإفصاح عن اسمه"، لمدة 5 أيام قابلة للتمديد وذلك على ذمة التحقيق المتعلقة بشبهات التورط في شبكات تسفير تونسيين إلى بؤر التوتر في سوريا، وفق ما نقلته "العين الإخبارية".

كما أوضحت ذات المصادر أن قرارا مماثلا صدر بحق كادرين الإخوانيين فتحي البلدي وعبدالكريم العبيدي المتهمين في ملف الجهاز السري لحركة النهضة، على ذمة التحقيق.