رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض صادرات قطر من الغاز المسال بنسبة 6.85% في أغسطس

نشر
الأمصار

انخفضت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال في شهر أغسطس الماضي بنسبة 6.85% على أساس شهري، إلى 6.8 مليون طن بتأثير من تراجع الطلب في كل من اليابان والصين وتايوان والهند.

وحافظت الدوحة على نسبه 21% من حجم تجارة الغاز المسال عالمياً الشهر الماضي، بالتساوي مع أستراليا.

كما بلغت واردات العالم من الغاز المسال في أغسطس السابق نحو 31.7 مليون طن بانخفاض نسبته 2% مقارنة بشهر يوليو الماضي.

الجدير بالذكر أن أسعار السفن شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال شهر أغسطس الماضي، حيث سجلت أسعار غرب السويس 85 ألف دولار في اليوم، بينما ارتفعت أسعار عقود الاستئجار السنوية بحوالي 50% لتصل لمستوي 140 ألف دولار يوميًا.

قطر وصربيا يوقعان اتفاقية شاملة لتوسيع آفاق التعاون بين البلدين

ومن جانب اخر، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، ونظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، توقيع البلدان اتفاقية شاملة لتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك، في مختلف المجالات التي تشكل مقومات أساسية للتنمية والتقدم.

كما شهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، الهادفة إلى استثمار فرص التعاون المتوفرة، وتنويعه في العديد من المجالات.

 اتفاقية الشراكة -التي جرت مراسمها في قصر الوطن بأبوظبي- وقعها عن الجانب الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومن الطرف الثاني نظيره الصربي نيكولا سيلاكوفيتش.

 

كما شملت الاتفاقيات والمذكرات التي تبادلها الجانبان: مذكرة بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية في صربيا، ومذكرة تفاهم في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، تبادلها عبد الله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل الإماراتي، ووزير الخارجية الصربي.

ووقع عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، ووزيرة العدل الصربية ماجا بوبوفيتش، اتفاقية للتعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، وأخرى حول تسليم المجرمين، وثالثة بشأن المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، ورابعة حول نقل الأشخاص المحكوم عليهم.

ووقعت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات، ووزير الخارجية الصربي، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي.

وفي مجال الأمن السيبراني وقع محمد حمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات ووزير الخارجية الصربي اتفاقية في المجال.

ووقع البلدان اتفاقية تعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية والحكومة الصربية، تبادلها محمد سيف السويدي من الجانب الإماراتي، ومن الجانب الصربي وزيرة العدل.