رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا وبريطانيا وألمانيا: نتشاور مع الشركاء الدوليين للرد على التصعيد النووي لإيران

نشر
فرنسا وبريطانيا وألمانيا:
فرنسا وبريطانيا وألمانيا: نتشاور للرد على التصعيد النووي

قال بيان مشترك لفرنسا وبريطانيا وألمانيا إن العواصم الثلاث تدرس حاليا بالتنسيق مع الشركاء الرد على تصعيد إيران في ملف برنامجها النووي، فيما بدا إعلانا عن وفاة مباحثات مضنية لإحياء اتفاق نووي مع طهران.

وشدد البيان على أنه منذ بدء المباحثات غير المباشرة لدفع الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، أن طهران اختارت عدم انتهاز فرصة دبلوماسية حاسمة وواصلت التصعيد في برنامجها النووي.

وأضاف: إيران تطرقت لقضايا منفصلة مرتبطة بتعهداتها الدولية الملزمة بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي في وقت اقتربنا فيه من إبرام اتفاق.

وأكد أن أحدث طلبات إيران أثار شكوكا بخصوص نواياها والتزامها بنتيجة ناجحة بخصوص الاتفاق النووي، وأنه لا يمكن استخدام الاتفاق النووي كوسيلة لتحرير إيران من تعهداتها الملزمة الأساسية للنظام العالمي لحظر الانتشار النووي.

وذكر البيان أن "موقف إيران يتعارض مع تعهداتها الملزمة ويفسد توقعات استعادة الاتفاق النووي"، مضيفة أن "النص النهائي الذي صاغه الاتحاد الأوروبي بخصوص اتفاق إيران النووي شمل تعديلات إضافية بلغنا من خلالها الحد الأقصى للمرونة".

ومنذ أسابيع، بدا أن توقيع الاتفاق النووي مسألة وقت، لكن طهران تراجعت على ما يبدو في قبول مسودة اتفاق شبه نهائية طرحتها القوى الأوروبية في مسعى لدفع واشنطن وطهران على تجاوز القضايا العالقة، فيما قطع البيان الطريق على طهران التي تطالب بمزيد من التنازلات.

ومنتصف أغسطس الماضي، ردت طهران على عرض القوى الأوروبية مسودة اتفاق نهائي ومتدرج لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه عام 2018.

واعتبرت الولايات المتحدة الرد الإيراني غير مشجع، فيما طرحت إيران هذا الشهر إمكانية العودة إلى المفاوضات للتوصل إلى اتفاق، لكن الموقف الأوروبي الصادر اليوم يحمل إيران على ما يبدو مسؤولية الفشل في التوصل لحل الأزمة.

 

أخبار أخرى…

أوكرانيا: تدمير أهداف روسية بقيمة 157.5 مليون دولار في ثلاثة أيام

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، أنه دمر طائرات وصواريخ وأسلحة روسية في غضون ثلاثة أيام فقط تبلغ قيمتها نحو 157.5 مليون دولار.

وبحسب بيان لقيادة القوات الجوية الأوكرانية، نشرته عبر موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي فإن وحدات سلاح الجو الأوكرانية أسقطت خمسة صواريخ من طراز كروز Kh-101 وهي من أغلى الصواريخ وأكثرها تقنية في الجيش الروسي، حيث تبلغ التكلفة التقديرية للصاروخ الواحد 13 مليون دولار، من أصل ستة صواريخ أُطلقوا على أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية، لذلك تعد التكلفة الإجمالية للصواريخ التي تم إطلاقها 78 مليون دولار.