رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سويسرا تستدعي السفير الصيني فى برن بسبب تقرير حول شينجيانج

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية، أنها استدعت السفير الصيني في برن عقب نشر تقرير مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول الجرائم المحتملة ضدّ الإنسانية في إقليم شينجيانج.

 

وقالت الوزارة لوكالة فرانس برس: إن سويسرا أعربت بانتظام عن قلقها الشديد لحقوق الأقليات العرقية والدينية في شينجيانج" وهي "مقتنعة بأنّ أفضل طريقة للحفاظ على مصالحها واحترام الحقوق الأساسية هي عبر إجراء حوار نقدي وبنّاء مع بكين.

 

واختارت ميشال باشليه نشر هذا التقرير المرتقب قبل دقائق من انتهاء ولايتها في 31 أغسطس.

 

ورحب عدد كبير من الدول الغربية بهذا التقرير الواقع في 48 صفحة، معتبرين أنه قاعدة متينة  للتنديد بالانتهاكات التي ترتكبها السلطات الصينية، في الوقت الذي انتقدته فيه بكين التي مارست ضغوطًا قوية وشنّت حملة لمنع نشره.

 

وتحدثت الأمم المتحدة في هذا التقرير عن "جرائم محتملة ضد الإنسانية"، كما أوردت "أدلّة موثوقة" على التعذيب والعنف الجنسي ضد أقلية الأويجور، داعية المجتمع الدولي إلى التحرّك. 

 

ورغم أنّ التقرير لم يتضمّن أيّ جديد بشأن ما كان معروفًا عن الوضع في شينجيانج، إلّا أنه حمل تأكيد الأمم المتحدة على الاتهامات الموجّهة منذ فترة طويلة ضدّ السلطات الصينية.

 

وقال جورج لوبير ممثل سويسرا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف "نجد التقرير ذا نوعية جيدة. إنه موضوعي تمامًا فيما يتعلق بالحقائق كما أنه واضح جدًا في نتائجه".

 

قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة، تشانج جون، إن بكين تعارض بشدة التقرير الأممي حول مزاعم "ادعاءات موثوق بها بالتعذيب والعنف الجنسي في إقليم شينجيانغ الصيني".

 

وأضاف جون للصحفيين في نيويورك، الخميس الماضي: "نحن جميعًا ندرك جيدًا أن ما يسمى بقضية شينجيانج هي كذبة ذات دوافع سياسية بالكامل، والغرض منها بالتأكيد تقويض استقرار الصين وعرقلة تنميتها".

 

من جهته وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، التقرير الأممي بأنه "مهزلة من تنظيم الولايات المتحدة والعديد من القوى الغربية الأخرى".

 

اقرأ أيضًا..

«غازبروم» الروسية توقع اتفاقًا مع شركة البترول الصينية لتوريد الغاز بالروبل


أعلنت شركة غازبروم الروسية، أنها وقعت اتفاقًا، اليوم الثلاثاء، مع شركة البترول الصينية الوطنية»CNBC«، لبدء تحويل المدفوعات لتوريد الغاز إلى الصين بالروبل بدلًا من الدولار.

 

هذا التحول هو جزء من دفعة من جانب روسيا لتقليل اعتمادها على الدولار الأميركي واليورو والعملات الصعبة الأخرى في النظام المصرفي والتجارة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم «أليكسي ميلر،، إن السماح بالدفع في بالروبل الروسي واليوان االصينىمتبادل المنفعة«لكل من شركة Gazprom وشركة CNPC. وفق ما نقله موقع» CNBC«

 

 

ويذكر أن شركة «غازبروم«الروسية وقعت في فبراير الماضي عقدا طويل الأجل مع شركة البترول الوطنية الصينية»سي إن بي سي«(CNPC) لتوريد 10 مليارات متر مكعب من الغاز.

 

وأشارت شركة «غازبروم» الروسية إلى أن توريد كميات الغاز الطبيعي سيتم عبر مسار «الشرق الأقصى».

 

وجاء التوقيع خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين للمشاركة في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية 2022.

 

 

وقالت «غازبروم» في بيان إن «توقيع العقد يعد خطوة مهمة في مسار تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين روسيا والصين في قطاع الغاز، وبعد وصول المشروع (الشرق الأقصى) إلى طاقته الكاملة سيزداد حجم إمدادات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الصين بمقدار 10 مليارات متر مكعب، إلى 48 مليار متر مكعب في السنة«.

 

وعلق رئيس الشركة الروسية، أليكسي ميللر، على الاتفاقية قائلا إن «توقيع عقد جديد لإمدادات الغاز الروسي إلى الصين يدل على أعلى مستوى من الثقة المتبادلة والشراكة بين روسيا والصين«.