رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الليبي يعلن مقتل المهدي دنقو المدبر لمذبحة الأقباط المصريين بسرت

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الوطني الليبي، الأربعاء، مقتل القيادي في تنظيم داعش في ليبيا المهدي دنقو، الذي يعد العقل المدبر والمخطط لعدد من العمليات الإرهابية، أشهرها واقعة مقتل 21 مصريًا قبطيًا في مدينة سرت في العام 2015.

وتمكنت وحدات العمليات الخاصة التابعة للجيش الليبي من تصفية "دنقو" في عملية نوعية نفذتها في منطقة مرزق (جنوب ليبيا)، وذلك بعد مطاردته فترة طويلة، حيث كان يلجأ إلى تغيير مواقع وجوده بشكل دوري، حسب بيان للجيش.

وقال البيان إن دنقو حاول الهرب من الملاحقة بالخداع بعد إشاعة وفاته مع عناصر متطرفة خلال مواجهة سابقة، إلا أن الجيش تنبه لهذه المحاولة، وفقا لما ذكره موقع "سكاي نيوز عربية" الإخباري.

وبث التنظيم الإرهابي نبأ وفاته حينها لكن الجيش واصل جهود ملاحقته وجمع المعلومات بشأن المواقع التي يتردد عليها حتى مقتله اليوم.

أخبار ذات صلة..

السفير الأمريكي لدى ليبيا: الوضع الراهن غير قابل للاستمرار

قال سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند إن “الوضع الراهن غير قابل للاستمرار”، خاصة “بعد الاشتباكات الأخيرة” التي شهدتها العاصمة طرابلس.

ورأى، في سلسلة تغريدات نشرتها السفارة الامريكية الأربعاء على منصة (تويتر) أنه “يتعين على جميع الجهات الفاعلة الخارجية والداخلية التحرك نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن”.

كما تقدم نورلاند غداة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة دولة ليبيا، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في دورته 158 بـ”التهنئة لليبيا على توليها رئاسة جامعة الدول العربية”، المنظمة التي “تواصل لعب دور مهم في الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في ليبيا”.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيبها بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين عبدالله باثيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا UNSMIL وذلك خلفا ليان كوبيش.

وأشادت الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الأربعاء، بخبرة باثيلي واطلاعه على الملف الليبي، معربة عن املها في ان تسهم هذه الخبرة الواسعة في مساعدة الاشقاء في ليبيا في العمل نحو الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي الشقيق، وداعية في الوقت ذاته جميع الأطراف الليبية إلى التعاون الكامل معه والاستفادة من هذا التطور الإيجابي.