رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. أنباء عن إرسال الخرطوم تعزيزات كبيرة إلى "مثلث الرعب"

نشر
الأمصار

ذكرت وسائل إعلام محلية أن القوات المسلحة السودانية أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المنطقة الحدودية المتاخمة لإثيوبيا.

ونٌقل عن مصادر عسكرية سودانية أن التعزيزات أرسلت إلى منطقة "حمداييت"، القريبة من الحدود الإثيوبية، وأن الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيغراي امتدت إلى المثلث الحدودي بين السودان وإثيوبيا وإريتريا.

 

وفي سياق أخر، أعلن العاملون في قطاع الكهرباء في السودان دخولهم في إضراب شامل عن العمل اعتبارا من اليوم الثلاثاء في مسعي من أجل الضغط على السلطات لزيادة الأجور.

وقام العاملون بوقفة احتجاجية الاثنين أمام مقر وزارة الكهرباء للمطالبة بتحسين الأجور واجتمعوا مع وزير الطاقة المكلف.

وأصدر العاملون بيان أكدوا خلاله إن الوزير لم يستجب لمطالبهم، مشيرين إلى إنه تعهد بالنظر فيها دون تأكيدات علي تنفيذها.

وأوضح البيان أن الوزير استلم فعليا مقترحات مكتوبة بشأن زيادة الأجور من قبل لجنة مختصة مطلع الشهر الماضي لكنه لم يبت فيها علي حد العاملين.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة السوداني محمد عبد الله استعداد الحكومة لتحسين أجور العاملين في قطاع الكهرباء.

وقال: “إن السلطات بصدد دراسة المقترحات والموافقة عليها ومن ثم رفعها للجهات المعنية للمصادقة عليها، مضيفا الى أن الدولة تسعي الى تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين وفقا للإمكانيات المتاحة”.

أخبار أخرى.. 

رئيس السيادة السوداني يلتقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان

التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان نيكولاس هايسوم، الذي يزور الخرطوم حاليًا.

جانب من اللقاء


وجرى خلال اللقاء مناقشة الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار بالسودان وجنوب السودان، والعمل على تقريب وجهات النظر بين الفرقاء ودعم الفترة الانتقالية في جنوب السودان. 

وفي سياق أخر، النائبة المصرية صبورة السيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن تقديرها لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم سبل الدعم الممكن إلى الشعب السوداني، في ظل تداعيات أزمة السيول التي اجتاحت عددًا من المناطق وهو ما يؤكد الدور المصري التاريخي في دعم الدول الشقيقة في أزماتها. 

 

وأشارت النائبة في تصريحات لها، إلى أن تقديم المساعدات المصرية إلى السودان الشقيق موقف تاريخي، ويأتي في إطار قيام مصر بواجبها نحو الدول العربية والإفريقية، تأكيدًا لدورها الريادي في المنطقة، مؤكدة أن شعوب القارة الإفريقية تعاني من أزمات طاحنة وتحتاج لمساعدات فورية. 

وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الوضع في السودان وغيرها من دول القارة الإفريقية يزداد سوءًا، لذلك على جميع الدول الاقتداء بمصر، وتقديم المساعدات اللازمة لتلك الشعوب التي تعاني من آثار الفيضانات أو غيرها من الدول الإفريقية التي تعاني مجاعات غير مسبوقة.  

وطالبت النائبة كل الفاعلين في ميدان الإنسانية للتحرك الفوري من أجل تعزيز الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية الملحّة المتزايدة في السودان من إيواء وغذاء وكساء ودواء من خلال توسيع نطاق المساعدات الإغاثية وتقديم التبرعات.