رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يرفض التورط في الصراع الإثيوبي ويحذر المنظمات الإنسانية

نشر
السودان يرفض التورط
السودان يرفض التورط في الصراع الإثيوبي

ذكر إعلام محلي سوداني نقلا عن مسؤولين عسكريين: “إن الخرطوم رفضت السماح باستخدام أراضيها في الصراع الدائر في إثيوبيا”، مؤكدا أن السودان أصدر تحذيرات لمنظمات إنسانية عاملة في أراضيه، تطالبهم بالانسحاب من مناطق حدودية تضم مراكز إيواء للإثيوبيين الفارين من الصراع بين الجيش المركزي وجبهة تحرير تيجراي.

وقال موقع "سودان تربيون" إن مسؤولين عسكريين أبلغوه أن "الجيش السوداني رفض طلبات دفع بها كل من الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيغراي يلتمسان فيها السماح باستخدام الأراضي السودانية الحدودية لشن هجمات عسكرية عبر منطقة شللين الحدودية".

ومنذ عامين، يخوض الجيش الإثيوبي قتالا ضد عناصر "جبهة تحرير تيغراي" التي تعتبرها الحكومة المركزية في أديس أبابا منظمة إرهابية.

حيث استعادت الجبهة السيطرة على إقليم تيغراي، بعد معارك ضارية وتوغلت في اتجاه العاصمة قبل أن تعود مجددا للتمركز في مواقعها في الإقليم الشمالي، وتسبب النزاع في نزوح آلاف الإثيوبيين إلى الأراضي السودانية خلال الشهور الماضية.

وقالت المصادر العسكرية إن المواجهات العسكرية قرب مثلث الحدود السودانية الإثيوبية الإيرترية في مناطق الديمة والقضيمة اتسمت بالشراسة خلال الساعات الماضية.

وشنت القوات الإثيوبية طلعات جوية ونفذت قصفا مدفعيا على معسكر لقوات تحرير تيجراي بالقرب من منطقة القضيمة السودانية وسط أنباء عن سقوط ضحايا وفرار أعداد كبيرة من المدنيين.

وقد أخطرت السلطات الأمنية السودانية بعض المنظمات الأجنبية العاملة في منطقة "حمدايت" بمغادرة مواقعها بعد احتدام المواجهات العسكرية حول منطقة الديمة التي تحاذي حمدايت، وفقا لما ذكرته المصادر.

ولم تستبعد المصادر أن تخلي السلطات السودانية المنطقة من السكان بعد أن تم الدفع بتعزيزات عسكرية سودانية في كل من حمدايت والقضيمة.

وتقع حمدايت في الفشقة الكبرى قرب الحدود المشتركة بين ولايتي القضارف وكسلا المحاذيتان لإثيوبيا.

 

أخبار أخرى…

السودان يشيد بدعم الأشقاء والأصدقاء في احتواء أزمة السيول والأمطار

أشادت اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية في السودان برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي في اجتماعها بالقصر الجمهوري اليوم، بالدعم الذي قدمته الدول الشقيقة والصديقة، مؤكدة أنه كان له دور بارز في احتواء الأثار المدمرة المترتبة عن السيول والأمطار التي ضربت البلاد خلال الفترة الماضية.