رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا والنمسا توقعان اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي

نشر
 نائبة رئيس الوزراء
نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيرينكو

صرحت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيرينكو، اليوم الأحد، بأن حكومتي النمسا وأوكرانيا وقعتا على اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي في تطوير مشروعات الرعاية الصحية لبناء وتجهيز عدد من المرافق الطبية في أوكرانيا.

وقالت سفيرينكو، عبر موقع تواصل الاجتماعي "فيسبوك" بحسب وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية، "في 4 سبتمبر، وقعت حكومتا أوكرانيا والنمسا اتفاقية إطارية بشأن التعاون الاقتصادي في تطوير مشروعات الرعاية الصحية".

وأضافت: "نحن ممتنون لشركائنا النمساويين لاستعدادهم للمشاركة الفعالة في إعادة إعمار أوكرانيا والاستثمار في تنميتها"، مشيرة إلى أن الوثيقة الموقعة هي خطوة مهمة أخرى لتعميق الشراكة والتعاون بين البلدين.

وأوضحت أن الوثيقة تنص على تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة بعضها في مجال الرعاية الصحية، وأن من بين أولويات الاتفاقية بناء وتجهيز مستشفى وطني للأطفال وعيادة جامعية حديثة في كييف بالإضافة لانشاء مركز وطني لإعادة التأهيل في "لفيف".

وأعربت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيرينكو عن امتنانها للشركاء النمساويين ووزير العمل والاقتصاد النمساوي مارتن كوشر بشكل شخصي على المساعدات المالية والإنسانية لأوكرانيا.

أخبار متعلقة..

روسيا ترجح استمرار ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

رجح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن تستمر أسعار الغاز في الأرتفاع عالميًا، مشيرًا إلى أن أسعار الغاز في بلاده تقل بــ 40 مرة عن مثيلاتها في أوروبا.

وقال نوفاك في تصريح لبرنامج (موسكو ـ الكرملين ـ بوتين) بقناة (روسيا ـ 1) التلفزيونية اليوم الأحد "إن روسيا لديها ما يكفي من الغاز الطبيعي خلال موسم الشتاء المقبل".

 

وأضاف: "نحن نشهد انهيارا في أسواق الطاقة في أوروبا بسبب سياسة قصر النظر وليس هذا هو الحد الأقصى لأننا ما زلنا في موسم دافئ حيث يمكن أن تستمر أسعار الغاز في النمو".


وتابع: "أن أسعار الغاز لدينا أقل 40 مرة عن مثيلاتها في الأسواق الأوروبية حيث يتم تداول ألف متر مكعب عند حوالي 3000 دولار" وهذا يمنحنا ميزة تنافسية".

انخفاض صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا لمستوى قياسي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن صادرات روسيا من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا هبطت انخفضت 40%، خلال الأشهر الم الأولى هذا العام.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قالت الوكالة الأمريكية، إن الصادرات، في منتصف يوليو الماضي، تراجعت إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو أدنى مستوى خلال حوالي 40 عامًا، بحسب بيانات من ”رفينتيف إيكون“.

وفي سياق أخر، ‏ردت الرئاسة الروسية "الكرملين" اليوم الثلاثاء، على خطط إنشاء مصنع للمسيرات التركية في أوكرانيا، قائلاً:"سندمره".