رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السنغالي عبد الله باثيلي مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا

نشر
الأمصار

عين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" الدبلوماسى السنغالى  عبدالله باتيلي ممثلا خاصا له، ورئيسا للبعثة الأممية في ليبيا، حسب ما نشرت منصات إعلامية مختلفة.

وأشار إلى أن حكومة عبد الحميد دبيبة قد اعترضت على خيار باتيلى مبررة موقفها بأن الدبلوماسى السنغالى قليل الخبرة بالشأن الليبى.

ومن المنتظر أن يوافق أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ترشيح الأمين العام فى الجلسة التى عقدت السبت لتعيين باتيلى كمبعوث أممى إلى ليبيا. 

وفي سياق أخر، أعلنت مصادر طبية ليبية، عن وقوع قتيل وجرحى باشتباكات بين مسلحين تابعين للدبيبة وآخرين لباشاغا في طرابلس.

وفي ذات السياق، وصف عبدالحميد الدبيبة الاشتباكات في طرابلس بمحاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة.

وأعلنت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة، عن إندلاع اشتباكات بين مسلحين تابعين لعبد الحميد الدبيبة وآخرين تابعين لفتحي باشاغا جنوب غرب طرابلس.

وأضافت وسائل الإعلام، أن اشتباكات طرابلس وقعت بين وحدة عسكرية تابعة للدبيبة والكتيبة 55 المؤيدة لباشاغا.

من هو السنغالي عبد الله باثيلي؟

يشار إلى أن  عبدالله باثيلي من مواليد السنغال عام 1947م، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة برمينغهام البريطانية.

شغل مناصب وزارية عديدة في بلاده منها الطاقة والبيئة
وخدم باثيلي في حكومة السنغال حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب السنغالي


انضم إلى المنظمة الأممية في 2014 حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا، وعمل أيضا مستشارا خاصا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي

وكُلف باثيلي برئاسة وفد أممي زار ليبيا في عام 2021 لتقيم عمل البعثة، وسبق أن شغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي عام 2013

ثم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط أفريقيا عام 2014 ورئيسًا لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لأفريقيا الوسطى.

وفي مايو 2015، ترأس باثيلي، منتدى بانجي الوطني، وهو مؤتمر للمصالحة الوطنية نظمته الحكومة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى.

 

اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.. ميليشيات متناحرة أم استعادة للسلطة

تستمر اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس إذ أكد المجلس الرئاسي الليبي السير بخطوات ثابتة نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية، مشددًا على عدم التفريط فيما تحقق من مكتسبات على صعيد إنهاء الانقسام السياسي وتوحيد مؤسسات البلاد.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إن الهجوم على طرابلس انتهى، معلنا عن قرارات اتخذتها حكومته أبرزها ملاحقة المتورطين في أحداث اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.

 

وتأتي هذه التصريحات، فيما تشهد العاصمةَ الليبية حاليا هدوءًا نسبيا بعد اشتباكات عنيفة بين ميليشيات متناحرة أوقعت عشراتِ القتلى والجرحى، فيما سمى اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس، كما يتزامن ذلك في غمرة دعوات دولية وإقليمية لتجنب العنف وإطلاق حوار حقيقي بين الأطراف يَنزع فتيل الأزمة الخاصة بمسألة اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.

وأثار مقتل الممثل الكوميدي الليبي الشهير مصطفى بركة خلال الاشتباكات في طرابلس صدمة كبيرة بين ليبيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تداول واسع لمقاطع فيديو وصور نشرها الفنان الليبي على صفحاته قبل تأكيد خبر مقتله في اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.

وأكدت تقارير إعلامية ليبية مقتل الممثل الكوميدي يوم السبت، بعد إصابته برصاصة في صدره، خلال الاشتباكات العنيفة التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس، والتي خلفت اثنين وثلاثين قتيلاً على الأقل وأكثر من مائة وخمسين جريحاً.

وتسبب مقطع الفنان الكوميدي مصطفى بركة بموجة واسعة من الغضب والحداد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وكشف دكتور محمد الزبيدي، استاذ القانون الدولي والمحلل السياسي الليبي، أن الاشتباكات المسلحة بالعاصمة فهذا سلوك معتاد لان المليشيات تتقاسم النفوذ في العاصمة المقسمة الى كنتونات او مربعات وكل ميليشيا لذيها مساحة لاتتعداها واذا ماتجاوزت حدود نفوذها حتمًا ستتصادم مع ميليشيا اخرى ناهيك عن ان الحكومة تستميل المليشيات بالهبات والمناصب والعطايا لشراء ولائها فهي بنادق للايجار ان لم تدفع الحكومة لها فان هناك من سيدفع كتجار البشر ومهربي الوقود والجماعات الإرهابية كداعش والقاعدة