رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. زيادة الدعم الاستثنائي على التموين إلى 300 جنيها

نشر
الأمصار

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه (15.62 دولار) بدلا من 100 جنيها، وفق ما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، مؤكدة أن الرئيس السيسي وجه أيضا بضخ 32 مليار جنيه لمنظومة دعم الخبز.
وتأتي زيادة التموين الجديدة ضمن حملة إجراءات حماية اجتماعية يستفيد منها مليون أسرة مصرية، حيث ستدخل هذه الإجراءات الاستثنائية للحماية الاجتماعية التي وجه الرئيس المصري بتنفيذها حيز التنفيذ الأول من سبتمبر/أيلول، ويستفيد منها قرابة ربع الشعب المصري، وتستمر لمدة 6 شهور.

وستشمل الزيادة الجديدة للدعم نحو 36 مليون مستفيد من أصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأولى بالرعاية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين المصرية أنه سيتم طرح منتجات جديدة في السلع التموينية في شهر سبتمبر/أيلول، وتشمل مسلى نباتى (سمنة) ودقيقًا معبأ؛ وطحينة بيضاء وتونة ومربى ليصل عدد السلع التي تُصرف لمنافذ التوزيع إلى 30 سلعة.

وفي قرار سابق لوزير التموين المصري، أعلن عن طرح سلع جديدة للتموين في السلع التموينية لشهر سبتمبر/أيلول، حيث سيتم صرف زجاجة زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم، وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم، وبحد أقصى 8 كيلو سكر للبطاقة الواحدة، وصرف 1 كيلو أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن أربعة، و2 كيلو للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.
وسيتم صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر، ويحق للمواطن صرف باقى المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع.

مصر.. مد فترة إعفاء أصحاب البطاقات التموينية من فروق الأسعار

وأصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا يقضي بإعفاء أصحاب البطاقات ‏التموينية من فروق الأسعار لمن يتقدم من تلقاء نفسه بخصم الأفراد ‏الزائدة على بطاقة الدعم لشهر آخر اعتبارًا من 1 حتى 30 سبتمبر.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن القرار يأتي لإعطاء المواطنين فرصة التقدم بأنفسهم طواعية لخصم الأفراد الزائدين على بطاقاتهم التموينية، كما أن القرار يأتي للحيلولة دون توقيع أى غرامات على المواطنين.

من جانبه، أكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن قرار المد هو للشهر الثالث على التوالى، مشيرًا إلى أن هذه ‏الإجراءات تأتي للتسهيل على المواطنين لضبط عمليات صرف الخبز ‏والسلع للمواطنين.

وأكد  كمال أن عدد البطاقات التموينية يصل إلى 23 مليون بطاقة ‏يستفيد منها 64 مليون مواطن منها خبز وسلع تموينية، وما يقارب ‏الـ71 مليون مواطن مستفيدين من الخبز.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا بمنح مهلة شهرين لتقدم أصحاب البطاقات التموينية من تلقاء أنفسهم بحذف المتوفين والمسافرين للخارج والأفراد الزائدين لأية أسباب أخرى بدون غرامة، حيث يتم الإعفاء من فروق الأسعار بداية من شهر يوليو حتى نهاية أغسطس، مع تقديم المستندات الرسمية لمكاتب التموين.

وتضمن القرار أنه بشأن إعفاء أصحاب البطاقات التموينية من فروق الأسعار والصادر أمس، يتم إعفاء أصحاب البطاقات من فروق الأسعار لمن يتقدم من تلقاء أنفسهم بخصم الأفراد الزائدين على بطاقاتهم التموينية وذلك لمدة شهرين.