رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد غياب 33 عاما.. الصحافيون السودانيون يؤسسون نقابة مستقلة

نشر
الصحافي السوداني
الصحافي السوداني عبد المنعم أبو أدريس

أنشأ الصحافيون السودانيون نقابة مستقلة لدعم حرية التعبير التي اكتسبوها عقب الإطاحة بنظام عمر البشير في عام 2019، ولو أنها تراجعت بعد ذلك بسبب الانقلاب العسكري الذي حدث العام الماضي.

بعد ثلاثة عقود على حل النقابات المستقلة في السودان، شكلت النقابة عبر انتخابات شارك فيها 1314 صحافيا في البلاد وخارجها، وهي الأولى منذ أن حل البشير النقابات عقب استيلائه على السلطة في عام 1989.

قال محمد عبد العزيز العضو في النقابة الجديدة "إنها خطوة كبيرة من أجل بناء الدولة المدنية الديموقراطية التي يطمح إليها الشعب السوداني".

وقد أسفرت الانتخابات التي جرت السبت الماضي عن فوز عبد المنعم أبو أدريس علي، الصحافي في وكالة فرانس برس، برئاسة مجلس النقابة المؤلف من 39 عضوا.

ورحبت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تضع السودان في المرتبة 151 من ضمن 180 دولة في تقريرها حول حرية الصحافة عن عام 2022، بالخطوة التي وصفتها ب"الإيجابية "

كما أشادت المجموعات التي تناصر الديموقراطية في البلاد بما جرى.

وتمّ تقليص مساحة حرية الصحافة خلال حكم البشير الذي أطيح به عقب احتجاجات شعبية امتدت أشهر .

وأثناء حكمه، كان الصحافيون يتعرضون للتهجّم ومصادرة الصحف المطبوعة التي تنشر مقالات تنتقد سياسته.

بعد سقوطه، انطلقت حرية التعبير، واعتاد الناس مشاهدة أشخاص في محطات التلفزيونات المحلية يطالبون بالحكم المدني.

كما نشرت مقالات تحمل الشعارات الاحتجاجية التي استخدمها المتظاهرون ضد البشير "حرية، سلام، وعدالة".

وتعهد الحكم الانتقالي الهش الذي تألف من عسكر ومدنيين وبدأ في أغسطس 2019 بالخروج من عهود الرقابة على الإعلام والقمع والانتهاكات.

وخلال الفترة الانتقالية، تراجع استهداف الصحافيين وصار بإمكانهم انتقاد سياسات الحكومة على محطات التلفزة ونشر مقالات ضد أداء الحكومة.

وقالت منظمة "صحافيون بلا حدود" في تقريرها لعام 2020 "بتنصيب الحكم الانتقالي، انتهى الاضطهاد ضد الصحافيين والإعلام الذي كان يمارسه النظام السابق".

 

أخبار أخرى…

التنظيم والإدارة: تنفيذ برنامج تدريبي جديد لإدارة الإعلام بأمانة المجلس السوداني

انتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ، من تنفيذ برنامج تدريبي للدفعة الثانية من الموظفين العاملين في الإدارة العامة للإعلام والشؤون السياسية في الفترة من 21 إلى 29 أغسطس الجاري.

وذلك في ضوء التنسيق بين أمانة مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية وأمانة مجلس الوزراء بجمهورية السودان الشقيق.