رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تسعى لمضاعفة إنتاجها من الحبوب

نشر
 رئيسة الحكومة التونسية
رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن

قالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن إن هناك توجه نحو مضاعفة إنتاج البلاد من الحبوب وذلك في عملية استباقية عبر تشجيع الفلاحين ودعمهم.

واستقبلت نجلاء بودن بمدينة الثقافة بالعاصمة المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، وذلك في إطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا.

وأفادت رئيسة الحكومة أن هناك برنامج متكامل لتأمين عملية التخزين ودعم الفلاح وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة من خلال رفع الإنتاج.

كما دعت إلى ضرورة إرساء حوار بين الدول الإفريقية أو ما يعرف بحوار "جنوب جنوب "من أجل إرساء شراكة دائمة تهدف إلى تجاوز الصعوبات وإيجاد الحلول الملائمة لتوفير الأمن الغذائي.

من جانبها، شددت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية على ضرورة العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتجاوز المخاطر الحالية خاصة في ظل ما تعانيه الشعوب من تداعيات إثر أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وحثت الدول الإفريقية على اتخاذ الحلول والآليات الكفيلة من أجل تحقيق الأمن الغذائي من خلال تشجيع الفلاحين وتقديم الدعم لهم على مستوى الإنتاج والتخزين.

كما دعت إلى ضرورة تفعيل الإجراءات فيما يخص الصيد البحري وذلك للمحافظة على التنوع البيئي.

وحصلت تونس في فبراير/شباط 2020 على الموافقة على احتضان تيكاد 8 خلال الفترة 27 و28 أغسطس/آب الجاري بمشاركة حوالي 5 آلاف مشارك من اليابان ومن القارة الإفريقية.

ويمثل مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "تيكاد 8" الذي يختتم أعماله اليوم الأحد بالعاصمة التونسية فرصة استثمارية ودبلوماسية هامة لتونس بعد تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد نتيجة العشرية الأخيرة.

 

 

 

أخبار أخرى..

تونس تنفي مغادرة رئيس غينيا بيساو قمة «تيكاد 8»

نفى مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والهجرة التونسية، أن يكون رئيس غينيا بيساو قد قاطع فعاليات القمة اليابانية الإفريقية للتنمية "تيكاد 8" التي تستضيفها تونس.

وقال محمد الطرابلسي المكلف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في تصريحات صحفية، إن الرئيس عومارو سيسوكو أومبالو غادر نظرا لارتباطه بالتزامات أخرى، علما أن وزير خارجية هذا البلد الإفريقي وقع على هامش أعمال القمة اتفاقا إطاريا لتطوير التعاون الاقتصادي والثقافي مع نظيره التونسي عثمان الجرندي.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت أمس بانسحاب عمر سيسكو إيمبالو رئيس غينيا بيساو، من القمة الثامنة لمنتدى التعاون الاقتصادي الياباني الإفريقي "تيكاد 8" في تونس، احتجاجا على حضور زعيم جبهة البوليساريو المنتدى.

ويكتسي انسحاب إيمبالو من القمة أهمية باعتباره الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، علما أن بلاده واحدة من بين عشرات الدول الإفريقية التي تعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

وتمثل هذه الخطوة ثاني احتجاج رسمي علني من دولة إفريقية على مشاركة جبهة "البوليساريو"، بعدما أعلن الرئيس السينغالي ماكي سال، في الجلسة الافتتاحية عن أسفه لانعقاد المنتدى في غياب المغرب العضو البارز في الاتحاد الإفريقي لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية.

وأعرب الرئيس السنغالي عن أمله في إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير المنظمة والشراكة في أجواء هادئة.