رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يُسجل 70 إصابة جديدة بـ"كورونا" في 24 ساعة

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة المغربية 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و264 ألفا و200 حالة.

وذكرت الوزارة ، في بيان صحفي، مساء اليوم الخميس ، أن تم خلال نفس الفترة تسجيل حالة وفاة واحدة بالفيروس

 

 ليصبح العدد الإجمالي للمتوفين 16 ألفا و271 متوفيا، في حين تم تسجيل 72 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى المتعافين إلى مليون و247 ألفا و395 متعافيا.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، الخميس، أنه تم رصد حالة إصابة مؤكدة بمرض (المانكبوكس) أو جدري القرود بالمغرب، ويتعلق الأمر بحالة وافدة لمواطن أجنبي.


استقرار الحالة ولاداعي للقلق


وذكرت الوزارة المغربية ، في بيان لها، أن المعطيات الأولية المتعلقة بالوضعية الصحية للمصاب تشير إلى أنه بصحة جيدة وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق، حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد.

ولفتت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية،  إلى أن هذه الحالة تم رصدها في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية.

كما شددت على أن فرق المركز الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، باشرت التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية الخاصة به، وذلك من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية والقيام بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

3 إصابات 


تجدر الإشارة إلى أن الحصيلة الإجمالية للحالات المؤكدة بفيروس جدري القردة بالمغرب هي ثلاث حالات منذ تسجيل أول حالة مؤكدة في الثاني من شهر يونيو الماضي.

وأتم البيان  قائلا : أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مستمرة  في تنفيذ سياستها التواصلية مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

أخبار أخرى.. 

وزير الخارجية المغربي: نرغب في فتح صفحة جديدة مع ألمانيا

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن بلاده ترغب في فتح صفحة جديدة وعلاقات قائمة على الثقة والتعاون مع ألمانيا، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك التي تزور بلاده هذه الأيام.

وقال بوريطة: "اتفقنا على تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير الاستثمار والتبادل التجاري، وتبادلنا وجهات النظر فيما يخص منطقة الساحل الأفريقي والشرق الأوسط وقضية الصحراء".

وتابع: "نحيي دور ألمانيا للدفع بعلاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب، ونرغب في فتح صفحة جديدة وعلاقات قائمة على الثقة والتعاون والعمل على المصالح المشتركة".

وبدأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك زيارتها للمغرب أمس الأربعاء، وقالت في تصريحات لها إن مجال الطاقات المتجددة سيكون مجالا للتعاون بين البلدين، وتابعت: "ولكن سيتخطى الأمر ذلك، فإن إمكانية توفير مزيد من التعاون الاقتصادي والتبادل البشري هائلة".

وكانت الرباط استدعت في العام الماضي سفيرتها من برلين للتشاور، لعدة شهور، وذلك بعد غضب الحكومة المغربية من السياسة الخارجية الألمانية المتعلقة بالنزاع على إقليم الصحراء الغربية الذي تدعي المملكة المغربية السيادة عليه. وقالت الرباط إن ألمانيا تصرفت مرارا على نحو معاد للمصالح العليا للمغرب. وفي المقابل، ردت الخارجية الألمانية آنذاك بأن الاتهامات المغربية غير مفهومة.