رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يُسجل 62 إصابة جديدة بكورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة المغربية أنها سجلت 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و264 ألفا و130 حالة.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أنه خلال نفس الفترة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي للوفيات عن 16 ألفا و270 حالة، بينما تم تسجيل 80 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى حالات التعافي إلى مليون و247 ألفا و323 متعافيًا.

وكانت  أعلنت وزارات الصحة بعدد من الدول العربية، أمس الثلاثاء، حصيلة الإصابات والوفيات وحالات التعافي جرّاء فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.


ففي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 58 إصابة جديدة بإجمالي مليون و264 ألفًا و68 حالة، بينما تماثل 88 شخصًا للشفاء ليصبح الإجمالي مليون و247 ألفًا و243 حالة، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 16 ألفًا و270 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.
وفي الجزائر، سجلت وزارة الصحة 77 إصابة جديدة بإجمالي 269 ألفا و971 حالة، وتماثل 73 شخصًا للشفاء بإجمالي 181 ألفًا و555 حالة، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 6 آلاف و878 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن عدد وفيات كورونا زاد خلال الأسابيع الأربعة الماضية بنسبة 34%.

واعتبر أنه " من غير المقبول أن يسجل العالم حوالى 15 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس فى الأسبوع الماضي فقط رغم الاجراءات الاحترازية المطلوبة لوقف التفشى".
وقال غبريسيوس فى مؤتمر صحفى: "العالم تعب من كورونا.. ولكن كورونا لم يتعب بعد ومستمر" .

 

وعزا السبب الرئيسى المهيمن خلال الشهر الماضى عالميا إلى متحور سلالة أوميكرون "التي مازال من الصعب حتى الآن فهم كيف يتغير الفيروس "وحذر من أنه مع اقتراب دخول الشتاء فى نصف الكرة الشمالي.. فهناك مخاطر من تفش كثيف للفيروس".

الصحة العالمية تُشيد بجهود الأردن في التعامل مع جائحة كورونا

وقال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية بالأردن الدكتور عادل البلبيسي، إن ارتفاع إصابات كورونا في الأردن مسيطر عليه والمطلوب حاليا من المواطنين هو اتخاذ اجراءات وقائية والتوجه نحو المطعوم.

وبين الدكتور عادل البلبيسي، أن تسجيل أكثر من 4 آلاف إصابة اسبوعية جاء في الوقت المتزامن مع أكثر من 40 ألفا فحص وبالتالي كلما زاد عدد الفحوصات سيرتفع عدد الاصابات المكتشفة وترافق ذلك بانخفاض في نسبة الإيجابية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إقليم شرق المتوسط، إن هناك 100دولة تعاني من موجة جديدة بسبب ارتفاع الإصابات والسبب متحورات اوميكرون BA4 وBA5 سريعة الانتشار وأن الفيروس سيبقى كذلك في التحور ما دام هناك بيئة مناسبة.