رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصليب الأحمر: فيضانات اليمن خلفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات

نشر
الأمصار

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن الأمطار الموسمية الغزيرة وما تبعها من فيضانات جارفة اجتاحت عدة محافظات في اليمن على مدى الأسابيع القليلة الماضية، خلفت أضرارا فادحة في الأرواح وسبل العيش، حيث لقي العشرات حتفهم ودمرت منازل وأراض زراعية وطرق والعديد من مرافق البنية التحتية الحيوية".

وأشارت اللجنة - في تقرير بجنيف، اليوم الأربعاء - إلى أن الفيضانات ألقت عبئا إضافيا يضاعف من معاناة الملايين من اليمنيين الذين لا يزالون يتجرعون صنوفا من المعاناة من جراء النزاع المسلح الممتد منذ أكثر من سبع سنوات، لافتة إلى أن 99 شخصا على الأقل من بينهم أطفال قد لقوا حتفهم في مناطق مختلفة، كما تضررت حوالى 35 ألف أسرة.

وأكدت أن اليمن يكافح لمواجهة تبعات النزاع، سواء فيما يتعلق بالنزوح أو تفاقم وانعدام الأمن الغذائي، وكذلك انهيار شبكات الخدمات الذي بات وشيكا في ظل الهشاشة الشديدة التي تعاني منها الخدمات الأساسية "المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي وأنظمة الرعاية الصحية"، موضحة أن الأمطار الغزيرة والفيضانات فاقمت من انتشار الأمراض الموسمية والأمراض المنقولة بالمياه، مثل "الكوليرا وحمى الضنك والملاريا"، والتي تحصد أرواح الكثيرين في بلد لا تتجاوز نسبة المرافق الصحية التي مازالت تعمل فيه 51% فقط.

أخبار أخرى.. 

اليمن.. منظمة حقوقية تكشف انتهاكات واسعة لميليشيا الحوثي في المحافظات

كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم الثلاثاء ارتكاب جماعة الحوثي انتهاكات واسعة وجسيمة بحق أبناء محافظة ذمار وسط اليمن، والمارين فيها من المحافظات الأخرى، وصلت إلى أكثر من 18 ألف واقعة انتهاك خلال أقل من سبع سنوات.

وذكرت الشبكة ، في تقرير، أوردته قناة (اليمن) الفضائية - أن "الحوثي ارتكبت 18 ألفا و413 واقعة انتهاك جسيمة في محافظة ذمار خلال الفترة من 1 ديسمبر 2014 وحتى 30 أكتوبر 2021".

 

كما رصد التقرير ارتكاب الحوثي 474 جريمة قتل لمدنيين خارج القانون، بينهم 32 طفلاً، و12 امرأة، وإصابة 218 شخصا، و19 حالة اغتيال وتصفية لشخصيات اجتماعية وسياسية وقبلية.

ولفت إلى أن الحوثي أجبرت أكثر من 2143 أسرة على النزوح والتهجير القسري، و4671 حالة تقويض طالت مؤسسات الدولة، تمثلت بفصل موظفين في الدولة في العديد من المجالات الخدمية، وتعيينات غير قانونية للموالين لها في جهاز الدولة، و 5481 حالة تجنيد أطفال في صفوفها، تتراوح أعمارهم بين (12 ـ 16) عاماً، أغلبهم من الأيتام، إضافة إلى نحو 51 عملية نهب مواد إغاثية ومساعدات إنسانية، خصصت للفقراء والنازحين في المحافظة.