رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الأركان الأوكرانية: روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيا

نشر
روسيا نفذت ضربات
روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيا

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيا، حيث أثار القتال بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مخاوف من وقوع حادث نووي كارثي، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

وتأتي هذه الهجمات بالتزامن مع الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي والتي تصادف غدا الأربعاء، إذ حظرت كييف الاحتفالات العامة خشية وقوع مزيد من الهجمات في الحرب التي قالت الأمم المتحدة اليوم الاثنين إنها أودت بحياة أكثر من 5500 مدني.

وبحسب بيان للسفارة الأمريكية في كييف، حذرت خلاله من خطط روسية لضرب البنية التحتية المدنية والحكومية في الأيام المقبلة.

كما أكدت أوكرانيا أن روسيا أطلقت نيران المدفعية وشنت غارات جوية على بلدات عدة في منطقة زابوريجيا بالقرب من خطوط المواجهة في جنوب البلاد، بعد أن استولت القوات الروسية على محطة الطاقة النووية بعد وقت قصير من غزوها في 24 فبراير شباط.

وأدت نيران المدفعية والصواريخ بالقرب من مجمع مفاعل زابوريجيا النووي، على الضفة الجنوبية لنهر دنيبرو، إلى دعوات لنزع السلاح في المنطقة.

وأعرب الأوكرانيون الذين يعيشون في الجوار عن مخاوفهم من أن تصيب القذائف أحد المفاعلات الستة بالمحطة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وفي هذا الصدد، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن موسكو قد تحاول القيام “بشيء بشع للغاية” في الفترة التي تسبق الذكرى الحادية والثلاثين للاستقلال غدا الأربعاء، والتي تصادف أيضا مرور نصف عام على غزو روسيا.

وخوفا من تجدد الهجمات الصاروخية، تحركت السلطات في كييف لحظر المناسبات العامة المتعلقة بذكرى الاستقلال من يوم الاثنين حتى الخميس. وكييف بعيدة عن خطوط المواجهة ونادرا ما تعرضت للقصف بالصواريخ الروسية منذ أن صدت أوكرانيا هجوما بريا للسيطرة على العاصمة في مارس.

 

أخبار أخرى…

أردوغان: زيلينسكي مضطرب.. ويشعر بالقلق من خداع المقربين منه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشعر بالقلق من أن يخدعه شخصقريب منه.

وردا على سؤال من أحد المزارعين عن “وضع” الزعيم الأوكراني خلال زيارة لمزارع الكروم المحلية، قال أردوغان، إن“زيلينسكي كان قلقًا للغاية. هناك أشخاص من حوله يخدعونه كثيرًا”.