رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: زيلينسكي مضطرب.. ويشعر بالقلق من خداع المقربين منه

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشعر بالقلق من أن يخدعه شخصقريب منه.

وردا على سؤال من أحد المزارعين عن “وضع” الزعيم الأوكراني خلال زيارة لمزارع الكروم المحلية، قال أردوغان، إن“زيلينسكي كان قلقًا للغاية. هناك أشخاص من حوله يخدعونه كثيرًا”.

لم يذكر أردوغان هذا الاعتراف خلال تصريحات علنية سابقة حول المفاوضات في غرب أوكرانيا، ولم يقدم مزيدًا منالتفاصيل حول من يعتقد زيلينسكي أنه خدعه. 

والتقى أردوغان وزيلينسكي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ووقعا اتفاقية بشأن ترميم البنية التحتيةالأوكرانية التي دمرت خلال الصراع.


 

وكان الرئيس الأوكراني يطرد أعضاء بارزين في إدارته بسرعة كبيرة منذ أن بدأت العملية العسكرية الروسية في فبراير. 

حملة تطهير أوكرانية

وتمت إقالة قائد القوات الخاصة جريجوري جالاجان الشهر الماضي.

كما تمت إقالة النائب الأول لسكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع رسلان ديمشينكو الشهر الماضي، في حين تم إيقاف المدعي العام إيرينا فينيديكتوفا ورئيس مكتب المخابرات إيفان باكانوف ووضعهما قيد التحقيق للاشتباه في العمل معروسيا.

ولم يكتفِ زيلينسكي بقطع رأس جهاز الأمن الأوكراني فحسب، بل أعلن عن إجراء تدقيق للأفراد في الوكالة وطرد العديدمن الرؤساء الإقليميين أيضًا.

ومن الواضح أنه كان يخطط لمراجعة إدارة أمن الدولة لبعض الوقت، مدعيًا أنه في 24 فبراير، وهو اليوم الذي شنت فيهروسيا هجومها في دونباس، كان بعض ممثلي وكالة إنفاذ القانون في مكان ما، بدلاً من حماية شعبهم”.