رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصدر يطالب الحكومة العراقية بتحقيق فوري وجاد في حادث قطارة الإمام علي

نشر
الصدر
الصدر

قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن حادث قطارة الإمام علي: "مرة أخرى تتسبب شبهات الفساد بضحايا المدنيين في القطارة.

وأضاف الصدر: "لكن هذه المرة شمل الفساد دور العبادة وبكل وقاحة، مطالباً الحكومة بتحقيق فوري وجاد من أجل كشف الحقيقة". 

في سياق آخر عزى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، بضحايا قطارة الإمام علي عليه السلام.

وقال الحلبوسي في تغريدة : "نتقدَّم بتعازينا لذوي ضحايا حادث الانهيار الذي حصل في مزار (قطارة الإمام علي عليه السلام)، سائلين المولى العزيز السلامةَ والشفاءَ للمصابين".

وأضاف: "كما نشدُّ على أيدي الأبطال من الدفاع المدني وهم يستمرون في عمليات الإنقاذ منذ يوم أمس".

أكد رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم الأحد، أن مستشفيات كردستان على استعداد تام لتقديم كل العون لأهلنا في كربلاء.

وقال بارزاني في بيان، "تلقينا بأسف شديد خبر الانهيار الترابي في مزار قطارة الامام علي (عليه السلام) في كربلاء المقدسة مما أدى الى إصابة عدد من المواطنين ومحاصرة عدد آخر داخل المقام".

وأضاف أن: "مستشفيات إقليم كردستان والفرق الطبية على استعداد تام لتقديم كل العون لأهلنا في كربلاء".

ثمن رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، جهود الدفاع المدني في إنقاذ العالقين بحادث انهيار التلة الترابية على قطارة الإمام علي (ع).

وقال المكتب الإعلامي لمحافظ كربلاء في بيان، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح أجرى اتصالاً هاتفياً مع محافظ كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي".

وأضاف أن "صالح قدم التعازي لضحايا حادث انهيار التل الترابي في موقع قطارة الإمام علي عليه السلام"، مشيرا الى انه "قدم الشكر لأبطال مديرية الدفاع المدني الذين يقومون بجهود كبيرة لإنقاذ المواطنين العالقين في الموقع".

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم الأحد، انتشال ثلاث جثث من تحت ركام حادثة القطارة.

وقالت المديرية في بيان، إن فرقها انتشلت ثلاث جثث لتبلغ مجموعها أربع جثث تم انتشالها من تحت ركام حادث انهيار قطارة الإمام علي عليه السلام".

وفي ذات السياق، وجه رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، وزير الداخلية عثمان الغانمي، بالذهاب إلى محل حادثة قطارة الإمام علي عليه السلام.

وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء: "نعزي ذوي ضحايا حادثة انهيار التلة الترابية في قطارة الإمام علي (عليه السلام)"

ووجه الكاظمي وزير الداخلية بالذهاب الى محل حادثة انهيار التلة الترابية في القطارة للإشراف المباشر هناك"، موجها شكره إلى "فريق الدفاع المدني لجهدهم وتكثيف العمل بشأن إنقاذ المحاصرين جراء انهيار التلة الترابية".

وكشفت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم الأحد، تطورات عملية إنقاذ المحتجزين بحادثة قطارة الإمام علي، معلنة عن سبب الحادث.

وذكرت المديرية، في بيان، أن "فرق إنقاذ الدفاع المدني تواصل عمليات الحفر الدقيق لإنقاذ المحتجزين تحت الركام بحادثة قطارة الإمام علي، باستخدام معدات الأنقاذ الخفيف لقص قضبان التسليح ورفع الكتل الخرسانية في الموقع".

وأضافت أن "العمليات باشتراك فريق النخبة من رجال البحث والإنقاذ التابع إلى مديرية الدفاع المدني في بغداد وإسناد فرق إنقاذ محافظات بابل والديوانية والمثنى كـجهد ساند لفرق إنقاذ كربلاء المقدسة بقيادة مباشرة من مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان".

وأكدت أن "العمل استمر طيلة ساعات اليل وتمكنت فرق الدفاع المدني من إيصال الأوكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر إتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم".

وتابعت المديرية، أن "الفرق نجحت بإخراج طفلين وصبي بصحة جيدة تم نقلهم الى المستشفى لمتابعة وضعهم الصحي وما زلت تجهاد وتواصل أعمال الإنقاذ لحين إخراج جميع المحتجزين من الزائرين والعمال".

ولفتت إلى، أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب حادث كان نتيجة التشبع بالرطوبة للساتر الترابي الملاصق للمزار مما أدى عن انهيار كومة ترابيه على سقف المزار وسقط على عدد من الزائرين".