رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن الوطني العراقي يعلن اعتقال قيادات من عصابات داعش في كركوك

نشر
الأمن الوطني العراقي
الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الجمعة، عن اعتقال قيادات من عصابات داعش الإرهابي في كركوك.

وذكر بيان لجهاز الأمن الوطني، أنه "بعملية نوعية وجهد ميداني وفني وبمتابعة استخبارية دقيقة تمكن أبطال جهاز الأمن الوطني في كركوك وبالتنسيق والإشراف المباشر من قبل قيادة المقر المتقدم للعمليات المشتركة من تفكيك أخطر خلية مشتركة بين كركوك والعاصمة بغداد.

وكانت الخلية تشكل من أهم خلايا التنظيم بعد رصد وتعقب لأكثر من 90 يوماً أسفرت بالقبض على 6 من أبرز الإرهابيين تضم قيادات بارزة في قاطع كركوك وشمال العاصمة بغداد". 

وأضاف أن "الخلية الإرهابية نفذت أبشع الجرائم طالت الأجهزة الأمنية والشخصيات طوال أعوام عديدة تمثلت بالاعدامات الجماعية لمنتسبي الحشد الشعبي والعشائري ناهيك عن عمليات الاغتيالات العديدة للشخصيات البارزه والوجهاء وشيوخ العشائر والضباط في محافظة كركوك والعاصمة بغداد والتعرض للسيطرات الثابتة والمتحركة والثكنات العسكرية للقوات الامنية الماسكة في جنوب غرب محافظة كركوك.

كما كانت من مهام الخلية التي اطاحت بها ابطال جهاز الامن الوطني في كركوك زرع العبوات الناسفة وتجنيد العديد من الانتحاريين ضمن صفوف عصابات داعش الارهابية".

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الأحد، عن إحباط عمليتي تهريب للسماد والطحين في جنوب محافظة صلاح الدين.

وقالت الخلية في بيان، : إن "مفارز الأمن الوطني وبعد توافر المعلومات الاستخبارية واستحصال الموافقات القضائية، تمكنت من إحباط عملية تهريب لمادة سماد الداب بكمية تقدر بـ(54) طناً قادمة من محافظة بغداد باتجاه جنوب صلاح الدين". 

واضافت انه "تم إحباط عملية تهريب أخرى في المحافظة ذاتها لمادة الطحين المخصص لمواد السلة الغذائية والممنوع من التداول بكمية تقدر بنحو (10) أطنان".

واكدت انه "تمت مصادرة المواد المضبوطة وتقديم المتهمين إلى الجهات القضائية لينالوا جزاءهم وفقاً للقانون".

وفي ذات السياق، أعلن جهاز الأمن الوطني بالعراق، القبض على 6 إرهابيين في نينوى.

وذكر بيان للجهاز، أن "مفارز الأمن الوطني في محافظة نينوى وبعد تكثيف الجهد الاستخباري تمكنت من إلقاء القبض على إرهابيين صدرت بحقهم مذكرات قبض قضائية في مناطق متفرقة من المحافظة خلال الأيام الماضية".

وأضاف البيان، أن "الإرهابيين كانوا ينتمون لما يُسمى سابقاً (ولاية نينوى) وعملوا ضمن ديوان الجند بصفة مقاتلين وشاركوا بالقتال ضد القوات الأمنية خلال عمليات التحرير".

وأشار إلى أنه "تم تسليم المتهمين جميعاً إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".

وبدورها، أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، اليوم الأحد، عن عزم البرلمان على تخصيص موازنة لسد الحاجة بمجال الدفاعات الجوية، فيما أشارت إلى إعداد خطة خمسية لرفع قدرات الجيش.

وقال عضو اللجنة أحمد رحيم، إن "جلسة مناقشة الاعتداءات التركية على العراق تمت من خلالها مناقشة امكانيات الجيش والحاجة المطلوبة لردع أي اعتداء أو توغل تركي مع وزير الدفاع والقادة الأمنيين".

ولفت الى أن "مجلس النواب عازم على دعم الأجهزة الأمنية وتخصيص موازنة تكون قادرة على سد الحاجة والنقص في مجال الأسلحة في ما يخص الدفاعات الجوية".

وأضاف، أن "وزير الدفاع قدم خطة خمسية بـ 24 مليار دولار تقريباً لسد ورفع قدرات الجيش العراقي"، مبيناً أن "مجلس النواب ليس لديه مشكلة في تخصيص تلك الأموال".

وتابع، أن "تخصيص تلك الأموال سيتم خلال الموازنة المقبلة"